لندن: في دراسة تعتبر بداية جديدة لعلاج مرض باركنسون، اكتشف باحثون ألمان أن أحد اشكال "فيتامين بي" قد يكون مصابي هذا المرض العصبي، الذي يسبب تلفًا في منطقة مسؤولة عن الحركة في الدماغ.


توصلت دراسة جديدة الى أن علاج مرض باركنسون أساسه "فيتامين بي"، بعد ان اكتشف باحثون ألمان ان تناول هذا الفيتامين يمكن ان يمنع موت الخلايا العصبية.

باركنسون

والمعروف ان باركنسون مرض عصبي تصاعدي يدمر الخلايا في المنطقة المسؤولة عن الحركة من الدماغ. 

بداية جديدة

وقال الباحثون في جامعة توبنغين وهيرتي الالمانية لأبحاث الدماغ السريرية، إن دراستهم تشكل "بداية جديدة" لعلاج المرض.

وأخذ الباحثون عينات من خلايا الجلد من مصابين بمرض باركنسون ثم حوّلوها الى خلايا عصبية لإجراء تجربتهم عليها. 

وكانت الميتوكوندريا المسؤولة عن انتاج الطاقة في الخلية لا تعمل بصورة صحيحة، كما هو متوقع. وكانت تنتج طاقة أقل من الخلايا الطبيعية.

فيتامين بي 3

وأعطى الباحثون بقيادة الدكتورة ميشيلا ديلايدي شكلاً من اشكال فيتامين بي 3 الى هذه الخلايا اسمه نيكوتيناميد ريبوسيد، الذي يقوم بدور مهم في إنشاء ميتوكوندريا جديدة.

وأتاح اعطاء الخلايا العصبية جرعات من فيتامين بي 3 إنشاء ميتوكوندريا جديدة، فيما ازداد انتاج الطاقة في الخلايا نتيجة ذلك، ثم أعاد الباحثون اجراء التجرية على حشرات لملاحظة مفعول الفيتامين في كائنات عضوية حية. واظهرت النتائج ان الفيتامين اوقف موت الخلايا العصبية في هذه الحشرات.

وقالت الدكتورة ديلادي "إن استخدام فيتامين بي 3 قد يكون بداية جديدة لعلاج" مرض باركنسون.

أسباب المرض مجهولة

وما زال العلماء لا يعرفون ما الذي يسبب ظهور اعراض مرض باركنسون على وجه التحديد. ولكن الدراسة الجديدة تشير الى ان مناطق الدماغ التي تتعطل في حالات الاصابة بمرض باركنسون تكون الميتوكوندريا تالفة فيها.

وقالت ديلايدي إن الدراسة تسند الأدلة التي تبين أن فقدان الميتوكوندريا يقوم بدور مهم حقاً في المرض.

شكل الفيتامين

واشارت كلير بيل، رئيسة قسم الاتصالات البحثية في منظمة باركنسون البريطانية، الى ان نتائج الدراسة الجديدة تبني على اساس تجارب سابقة اظهرت أهمية هذا الشكل من فيتامين بي 3 للحفاظ على صحة خلايا الدماغ وعملها بصورة صحيحة.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5811903/B3-Vitamin-slow-effects-Parkinsons-restoring-power-cells-bodies.html