GMT 12:34 2018 السبت 9 يونيو GMT 15:25 2018 السبت 9 يونيو :آخر تحديث
وصفه بعميق التفكير غداة دعوته لعودة روسيا لمجموعة (G7) 

بوتين يرد تحية ترمب بأحسن منها

نصر المجالي

لندن: رد الرئيس الروسي فلاديمير على الفور مادحاً الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد دعوته لإعادة روسيا إلى مجموعة السبع الكبار، قائلا إن تجربته مع ترمب تؤكد أنه شخص عميق التفكير ويعرف كيف يستمع ويتفاعل مع الحجج المقدمة.

وقال بوتين في حديث نشر على موقع "فيستي" إنه على الرغم من حقيقة أن تصرفات ترمب غالباً ما يتم انتقادها، وخاصة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك على الساحة الدولية وفي مجال الاقتصاد "كل هذه التجربة تقول لي إنه رجل عميق التفكير ويعرف كيف يستمع ويتفاعل مع الحجج التي تقدمها الأطراف الأخرى".

وأضاف الرئيس الروسي أنه "يمكن النظر بطرق مختلفة إلى تلك القرارات التي تتخذ في الولايات المتحدة، بما في ذلك من قبل الرئيس الأميركي، يمكن الانتقاد، بالفعل هناك الكثير مما يستحق الانتقاد لكن هناك نقطة، تحدث عنها بالفعل: ترمب يفي بوعوده التي قدمها خلال حملته الانتخابية".

وأعرب بوتين عن أمل موسكو بأن يفي ترمب بوعده الانتخابي بشأن تحسين العلاقات مع روسيا. وقال في هذا الصدد: "إحدى الوعود هو تحسين العلاقات الروسية الأميركية، آمل أن يتحقق ذلك أيضا، وأنا أرى أن الكرة في الجانب الأميركي".

لقاء ترمب
وعن لقاءاته بالرئيس الأميركي قال بوتين: "التقينا برئيس الولايات المتحدة على الساحات الدولية، هذا بالطبع لا يمنح الفرصة لإيلاء الاهتمام اللازم للعلاقات الروسية الأمريكية، عموما أنا أرى أن هذه اللقاءات مفيدة المسألة فقط في أن تسمح الظروف السياسية الداخلية الأمريكية بفعل ذلك".

يذكر أن ترمب أعلن امس الجمعة وهو في طريقه الى كندا لحضور قمة مجموعة السبع الكبار أن روسيا يجب أن تعود إلى المجموعة، وقال: "سواء أحببتم ذلك أم لا، وقد يكون من الخطأ سياسيا قول ذلك، لكننا بحاجة إلى حكم العالم.

ونوه إلى أن هناك مجموعة السبع الكبار، التي كانت سابقا مجموعة الثماني الكبار، التي طردت روسيا، ويجب عليها الآن أن تعيد روسيا، لأننا بحاجة لروسيا على طاولة المفاوضات".
وكانت المجموعة، تضم 8 دول منذ عام 1998، لكن الدول الأعضاء قررت عدم الحضور إلى القمة في سوتشي في عام 2014، بسبب الأوضاع في القرم، والتقت في بروكسل دون روسيا.


في أخبار