الرياض: يقوم الرئيس اليمني المعترف به دوليًا عبد ربه منصور هادي الثلاثاء بزيارة الى الامارات، حسبما أعلنت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.

تأتي الزيارة في وقت وصلت القوات الموالية لحكومة هادي الى مشارف مدينة الحديدة الاستراتيجية في غرب اليمن والخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، بدعم من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والامارات في البلد الفقير.

وقالت وكالة "سبأ" ان الرئيس اليمني التقى في مدينة مكة في السعودية وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وبحث معه "السير بثبات نحو تحقيق أهداف عاصفة الحزم (الاسم الذي يطلق على عملية التحالف في اليمن) وإعادة الأمل في التحالف".

أضافت في أعقاب اللقاء ان هادي سيتوجه الى أبوظبي الثلاثاء في زيارة رسمية لبحث "التطورات المتعلقة بتكثيف الجهود لتحرير باقي المناطق اليمنية".

وأشارت الى ان قرار زيارة أبوظبي جاء بعد مشاورات أجراها هادي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

ويتهم مسؤولون يمنيون مقرّبون من الامارات هادي بالسماح بتنامي نفوذ الاسلاميين داخل سلطته والتأثير على قراراتها السياسية والعسكرية، وخصوصا أعضاء في حزب "التجمع اليمني للاصلاح" المحسوب على جماعة الاخوان المسلمين، بينما يتهم مسؤولون يمنيون موالون لهادي الامارات بمحاولة مصادرة قرارات الحكومة.

وتصنّف الامارات "الاخوان المسلمين" على أنها "جماعة ارهابية"، وتعمل على الحد من نفوذها في اليمن وخصوصا في المناطق الجنوبية الخاضعة لسيطرة قوات موالية لأبوظبي.

وتأتي الزيارة الجديدة في وقت تدور معارك دامية قرب مدينة الحديدة التي تضم ميناء تعبر منه غالبية المساعدات الموجهة الى ملايين السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين. وتسعى القوات الموالية للحكومة والمدعومة خصوصا من الامارات الى دخول مدينة الحديدة للسيطرة على مينائها.