GMT 3:30 2018 الثلائاء 12 يونيو GMT 5:30 2018 الثلائاء 12 يونيو :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

مافيا مخدرات تسطو على مساعدات إسبانية موجهة لفلاحين مغاربة

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن جمعية إسبانية فجّرت قنبلة من العيار الثقيل، حينما كشفت أن مساعدات بقيمة 400 مليون سنتيم (أربعمائة ألف دولار) تعرّضت للسرقة، وفوجئت الجمعية الكتالونية عندما اكتشفت أن مبلغ 400 ألف يورو، الذي جمعته لدعم مشاريع الري في منطقة "تماسينت" (شمال) قد تم تحويله إلى وجهة أخرى دون إنجاز أي مشروع على أرض الواقع.

وكتبت "المساء" ان تقريراً للجمعية أفاد أن الأموال التي تم إرسالها للمغرب بهدف حفر آبار وإنشاء قنوات الري، استحوذ عليها عدد من المتهمين بتجارة المخدرات، واكتشفت بعد سلسلة التحقيقات التي قامت بها اخيرا أن إثنين منهم تم اعتقالهما بتهمة الاتجار في المخدرات.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المشروع الذي انطلق في سنة 2002، كان يروم تعزيز الزراعة المستدامة في منطقة "ازوغا" بدعم من مدينة إسبانية في كاتالونيا، من خلال بناء خزانات المياه للجميع وحفر عدة آبار، إضافة إلى تجهيزها بالمضخات وتثبيث قنوات الري بالتنقيط.

الداودي يستعد لتمرير قرار تسقيف أسعار المحروقات

"المساء" كتبت كذلك أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، يستعد لتمرير قرار تسقيف هوامش ربح شركات المحروقات قبل مغادرة الوزارة، وذلك بعدما أعطت الأغلبية الحكومية الضوء الأخضر للمصادقة على هذا المشروع، الذي سيحاصر تحرير الأسعار الذي تم تطبيقه في عهد الحكومة السّابقة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن المشروع الذي وضعه الداودي يُنتظر أن تتم المصادقة عليه قريباً، بعدما قدّمه الوزير قبل أيام لأعضاء الحكومة، علماً أنه ما زال يُمارس مهامه باعتباره عضواً في الحكومة، في انتظار بت الملك محمد السادس في طلب الإعفاء الذي رفعه رئيس الحكومة بناء على استقالة الوزير.

استنفار أمني بمطارات المملكة لمراقبة الرّحلات إلى روسيا

الصّحيفة ذاتها كتبت أن إجراءات خاصة بوشرت بمطارات المملكة، وخصوصاً البوابات الجويّة الكبرى كمطار محمد الخامس بالدار البيضاء ومطار مراكش المنارة، لتشديد المراقبة على مسافرين مشبوهين يمكنهم التسلُّل خارج البلاد عبر رحلات جوّية منظّمة إلى روسيا.

وأضافت "المساء" أن التعليمات الأمنيّة دعت إلى ضرورة تفتيش صارم للمسافرين والتأكد من التأشيرات عبر التجهيزات الخاصّة لدى شرطة مُراقبة الحدود.

وجاءت التعليمات الجديدة تزامناً مع إطلاق الخطوط الجويّة الملكية برنامجاً جديداً في خطها الرابط بَيْن موسكو والدار البيضاء، يقضي بتنظيم أربع رحلات جوية في الأسبوع عوض ثلاث رحلات سابقاً، إضافة إلى توافد عدد كبير من الجماهير على البوابة الجويّة لمطار محمد الخامس الدولي.

لوموند: التعاطف مع بوعشرين يتلاشى

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن صحيفة "لوموند" الفرنسية العريقة كتبت عن التطوّرات المثيرة التي تعرفها قضية الصحافي توفيق بوعشرين في المغرب، وقالت إن الأسابيع تتوالى حاملة كل مرّة معلومة تهز الرأي العام المغربي، بَيْن مقاطع فيديو مقززة تُبث داخل قاعة المحكمة، وبين مشاحنات دائمة بين المحامين، وبين نساء محمولات بقوة القانون للإدلاء بشهاداتهن حول المنسوب لبوعشرين.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن نفس المصدر ذكر باعتقال بوعشرين يوم 23 فبراير فى مقر الصّحيفة التي يديرها بتهم الاتجار بالبشر واستغلال النفوذ لأغراض جنسية والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب، وهي التهم التي اعتبرتها اليومية الفرنسية تثير التساؤل خصوصًا بالنسبة لصحافي مثل بوعشرين.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الصّحيفة الفرنسية نقلت عن المحامي محمد زيان تشكيكه في القضية ككل واعتبارها مؤامرة حسب زعمه ضد صحافي ينتقد كل مراكز القرار، وعادت للتذكير بكل تفاصيل القضية منذ اعتقال بوعشرين في فبراير الماضي.

شباط يعود إلى حزب الاستقلال

في الشأن الحزبي كتبت "أخبار اليوم" أن الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، حميد شباط، عاد إلى الحزب عن طريق شبيبته، بعد عقد تحالف مع حمدي ولد الرشيد.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة نفسها، فإن شباط دعم تيار حمدي ولد الرشيد خلال مؤتمر الشبيبة الشغيلة، إذ أرسل ابنه نضال شباط إلى المؤتمر الذي أصدرت المحكمة حكماً بإلغائه، فيما لم يدعم المؤتمر الثاني الذي أعاد انتخاب ناصر بنحمدوش.

تعاونيات الحليب تُطالب بدعم مشاريع لتصنيعه

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أنه بعد تداعيات مقاطعة حليب "سنترال "، ونظرًا إلى ما آلت إليه أوضاع منتجي الحليب، سواء قبل أو بعد قرار "سنطرال”، القاضي بتخفيض نسبة مشترياتها من الحليب من التعاونيات بنسبة 30 في المائة، طالبت اللجنة التحضيرية لاتحاد الغرب لتعاونيات الحليب، في إقليم سيدي قاسم (غرب) الجهات المسؤولة بفتح حوار مستعجل مع التعاونيات للمطالبة بدعم مشروع وحدة لتصنيع الحليب، والاستغناء عن شركة "سنطرال".

وأكدت تعاونيات منتجي الحليب في الغرب أن انتاجها عرف تراجعاً خطيراً، بِسَبَب ارتفاع تكاليف الإنتاج بفعل ارتفاع أسعار العلف، واستغناء شركة "سنترال" عن إنتاج التعاونيات بمبرر غياب الجودة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تعاونيات منتجي الحليب في الغرب اتهمت عمال "سنترال" بالتلاعب بجودة حليب التعاونيات، وعدم رغبة الشركة في مراقبة جودة الحليب بعين المكان.


في أخبار