GMT 13:13 2018 الثلائاء 12 يونيو GMT 13:15 2018 الثلائاء 12 يونيو :آخر تحديث

موسكو تعتبر القمة بين ترامب وكيم حدثا "ايجابيا"

أ. ف. ب.

موسكو: اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان القمة غير المسبوقة بين الرئيس الاميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة تشكل حدثا "ايجابيا".

وقال لافروف كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي "لقد تابعنا التلفزيون والتعليقات التي ادلى بها الطرفان. لم نطلع على الوثائق واعتقد انها لم تنشر بعد. لكن مجرد واقع حصول هذا اللقاء، بالطبع، ايجابي".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان انها تقيم "ايجابيا" ما اعلنه دونالد ترمب اثر القمة عن نهاية المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقالت الخارجية ان "وقف الاعمال الاستفزازية هو اجراء اساسي لصالح خفض مستوى التوتر في شبه الجزيرة عبر اشاعة مناخ من الثقة".

ودعت موسكو الى "العمل على تفاصيل مشاورات (تجري) مع مختلف الاطراف، ينبغي ان يكون هدفها النهائي ايجاد آلية صلبة من اجل السلام والامن، تستند الى المصالح المشروعة لكل الدول في منطقة شمال شرق اسيا".

وعلى غرار الصين، تؤيد روسيا اجراء حوار مع كوريا الشمالية يستند الى خارطة طريق تشمل وقف كوريا الشمالية لتجاربها النووية والبالستية تزامنا مع وقف المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.


في أخبار