لندن: توصل باحثون في دراسة جديدة إلى أن المصابين من الرجال باعتلال عضلة القلب التوسعي أكثر عرضة للموت مقارنة بالنساء المصابات بهذا المرض، وأكدوا أنهم في طور استكشاف العوامل التي تحمي قلوب النساء من المرض المزمن الذي يقتل ألاف الأشخاص في بريطانيا سنوياً.

توصلت دراسة جديدة الى ان احتمالات موت الرجل بمرض شائع في القلب تزيد بنسبة 64 في المئة مقارنة مع المرأة.

اعتلال عضلة القلب
واكتشفت الدراسة التي اجراها باحثون من كلية امبريال في لندن ان اعتلال عضلة القلب التوسعي يسبب عدداً أقل من الوفيات بين النساء رغم انه يزيد خطر اصابتهن بعجز القلب من جراء هذا المرض بنسبة 10 في المئة مقارنة مع الرجال ويجعلهن أكثر انكشافاً لأعراض مثل الانهاك.

وتتسبب هذه الحالة في جعل عضلات القلب متمددة وخفيفة وبذلك منع القلب من ضخ الدم الى انحاء الجسم بكفاءة.

هرمونات المرأة تساعد
ويمكن ان تمنع هرمونات المرأة اعتلال عضلة القلب التوسعي من إحداث ندبة في نسيج القلب تقلل قدرته على ضخ الدم ، بحسب الباحثين.

ويأمل الباحثون بأن تمهد نتائج الدراسة الى إيجاد علاجات جديدة لهذه الحالة.

وتابع الباحثون حالة 591 رجلا و290 امرأة، مصابين باعتلال عضلة القلب التوسعي على امتداد خمسة أعوام.

الأسباب 
وقال الدكتور سانجاي براساد عضو فريق الباحثين "ان دراستنا تبين ان خطر الوفاة أكبر بين الرجال المصابين باعتلال عضلة القلب التوسعي مقارنة مع النساء ونريد الآن أن نستكشف ما هي العوامل التي ربما تحمي قلوب النساء".
واضاف "اننا سنوظف هذه المعرفة ونعمل على تطوير علاجات جديدة للمصابين باعتلال عضلة القلب التوسعي".

 وقال البروفيسور جريمي بيرسن المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية التي مولت البحث ان اعتلال عضلة القلب التوسعي يتطور في الغالب الى عجز القلب، وهو حالة مزمنة تقتل آلاف الأشخاص كل عام في بريطانيا وحدها.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5834963/Women-stronger-hearts-Men-64-likely-die-common-cardiovascular-condition.html