GMT 13:30 2018 الأربعاء 13 يونيو GMT 16:08 2018 الأربعاء 13 يونيو :آخر تحديث
الشركة العملاقة لها مدارسها ومستشفياتها ومطارها الخاص

أرامكو... كما لم ترها من قبل

عبد الاله مجيد

تعرف "أرامكو" بأنها أكبر شركة لتصدير النفط في العالم. وتستعد السعودية لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، لكن هل تعرف أن لأرامكو مدارسها ومستشفياتها وحتى مطارها الخاص وطائراتها الخاصة؟

لندن: تستعد السعودية لطرح اكتتاب أرامكو في السوق، في حين تضم الشركة العملاقة الواقعة في جنوب المملكة منشآت خاصة بها، فلها مدارسها ومستشفياتها وحتى مطارها وطائراتها الخاصة.

أكبر شركة لتصدير النفط

وتعتبر ارامكو الآن أكبر شركة لتصدير النفط في العالم، والسؤال الملح الذي تواجهه هو موعد طرح اكتتابها في أسواق المال.

طرح 5 % من ارامكو

وبحسب رويترز، يريد المسؤولون السعوديون طرح 5 في المئة من أرامكو للاكتتاب العام يأملون بأن يجمعوا منها نحو 100 مليار دولار، الأمر الذي سيجعلها الأكبر في التاريخ.

وسيكون أحد العوامل الأساسية في تحديد قيمة أرامكو هو سعر النفط، ونظرياً فإن ارتفاع سعر النفط ينبغي أن يزيد ما ستجمعه عن تسجيل الشركة في البورصة.

احتياطات ثابتة

وتشير التقديرات إلى أن لدى الشركة احتياطات نفطية ثابتة حجمها نحو 270 مليار برميل الكثير منها ما هو مدفون تحت رمال السعودية، كشيبة وهو من حقول أرامكو الكبيرة، التي تقع في ركن بعيد من منطقة الربع الخالي حيث يُنتج نحو مليون برميل في اليوم.

موعد طرح الاكتتاب

وفي وقت لم يتم الإعلان عن موعد طرح الاكتتاب، قال وزير الطاقة خالد الفالخ مؤخرًا إن الموعد سيؤجل على الأرجح الى عام 2019.

وقالت مصادر إن طرح الاكتتاب داخليا في سوق الرياض بات أولوية لدى الحكومة السعودية، وما زالت أماكن طرح الاكتتاب قيد الدرس.

الاسواق المرشحة

والأسواق المرشحة لطرح الاكتتاب فيها هي لندن ونيويورك وهونغ كونغ. وأياً تكن السوق التي يقع عليها الاختيار، فإنه من المؤكد أن تلبية الوقود الاحفوري لما يزيد على 70 في المئة من الطلب العالمي على الطاقة يجعل هناك الكثير من الراغبين في شراء أهم رصيد لدى السعودية.


في أخبار