الامم المتحدة: دعت 38 دولة، بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى البحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سيلتقيه في الاسبوع المقبل، في قضية المخرج السينمائي الاوكراني اوليغ سينتسوف المضرب عن الطعام، وعشرات السجناء الاوكرانيين الآخرين.

قالت هذه الدول في رسالة وجهتها الى غوتيريش، ان قضية سينتسوف الذي يقوم باضراب عن الطعام منذ 14 مايو، يجب ان تطرح "بشكل عاجل" في الكرملين. وبين الدول الموقعة استراليا وكندا وعدد من البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وتركيا ومولدافيا وجورجيا واوكرانيا.

كان حكم على سينتسوف المعارض لضم القرم الى روسيا في مارس 2014، بالسجن عشرين عاما في اغسطس 2015 بعد ادانته بـ"الارهاب" و"تهريب اسلحة". وهو يمضي عقوبته في سجن في شمال روسيا ومضرب عن الطعام منذ اكثر من ثلاثة اسابيع. 

ويلتقي الامين العام للمنظمة الدولية الاربعاء المقبل مع بوتين في موسكو، حيث سيحضر المباراة بين البرتغال والمغرب لنهائيات كأس العالم.

وقالت الدول الموقعة ان "التزام الامم المتحدة هذه القضايا امر مرحب به"، مؤكدة ضرورة اتخاذ "اجراءات اضافية لتخفيف معاناة كل المعتقلين بطريقة غير مشروعة".

سلم السفير الاوكراني في الامم المتحدة فولوديمير يلتشينكو الرسالة الى غوتيريش، وكذلك لائحة باسماء عشرات السجناء الاوكرانيين في روسيا بينهم النقابي اولكسندر كولتشنكو والمؤرخ ستانسلاف كليخ والسياسي ميكولا كاربيوك.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بترو بوروشنكو بحثا في الاسبوع الماضي في اتصال هاتفي اجريا اتصالا هاتفيا تطرق قضية المعتقلين لدى البلدين.

تضاعفت عمليات الاعتقال واصدار الاحكام وسط تغطية اعلامية كبيرة، في البلدين في السنوات الاخيرة التي غطتها وسائل الاعلام مع تدهور العلاقات بعد وصول مؤيدين للغرب الى السلطة في كييف، ثم ضم روسيا للقرم في مارس واندلاع نزاع عنيف مع انفصاليين موالين لروسيا في شرق اوكرانيا.