هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع في كندا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه سيُرسل 25 مليون مهاجر مكسيكي إلى اليابان، بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الجمعة.

إيلاف من واشنطن: كانت قمة مجموعة السبع باءت بالفشل بعد انسحاب ترمب فجأة من البيان الختامي الصادر منها، وشن هجومًا شديدًا على رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

نقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أوروبيين كانوا موجودين وراء كواليس القمة، أن نظراء ترمب شعروا بالاستياء من عبارات أطلقها، وتتعلق بموضوعات التجارة والإرهاب والهجرة.

ماكرون لم يسلم أيضًا
ووصف ترمب، بحسب مسؤول أوروبي، الهجرة بأنها "مشكلة كبيرة لأوروبا"، ثم قال لآبي: "شينزو، لا توجد لديك هذه المشكلة، لكن يمكنني أن أرسل إليك 25 مليون مكسيكي، وسوف تخرج من منصبك قريبًا جدًا".

أضاف المصدر أنه عندما تحوّل الموضوع إلى إيران والإرهاب، قال ترمب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "لا بدّ أنك تعرف عن هذه (المسألة)، إيمانويل، لأن كل الإرهابيين موجودون في باريس".

كما واجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر انتقادات ترمب، الذي وصفه مرارًا بأنه "قاتل وحشي"، في إشارة إلى فرض الاتحاد الأوروبي غرامات في قضايا لمكافحة الاحتكار وضرائب ضد شركات التكنولوجيا الأميركية.