تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الجدل السياسي الألماني حول الهجرة، معتبرًا أن الالمان "ينقلبون" ضد المستشارة انغيلا ميركل بسبب هذه المسألة.

واشنطن: دخل الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاثنين على خط الازمة السياسية الدائرة في المانيا حول ملف الهجرة، معتبرًا أن الالمان "ينقلبون" ضد المستشارة انغيلا ميركل بسبب هذه المسألة.

وكتب ترمب في تغريدة "الشعب الالماني ينقلب على قادته، فيما تهز الهجرة التحالف الهش أساسًا في برلين. معدل الجريمة في المانيا مرتفع جدًا. خطأ كبير في كل انحاء أوروبا السماح بدخول ملايين الاشخاص الذين غيروا لهذا الحد وبعنف ثقافتهم".

وأضاف الرئيس الأميركي "لا نريد ان يحصل معنا ما يحصل في ملف الهجرة في أوروبا".

ويواجه ترمب انتقادات شديدة في بلاده بسبب تشدده الكبير في سياسة الهجرة، ومن مظاهره فصل الاطفال عن ذويهم في حال لم يكونوا يحملون أوراقًا قانونية.

ويبدو المستقبل السياسي للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على المحك، في ضوء مطالبة الجناح اليميني في الائتلاف الحكومي الالماني بمزيد من التشدد مع المهاجرين على الحدود.

إغلاق الحدود

من جانبه، هدد وزير الداخلية الالماني هورست زيهوفر الاثنين باغلاق حدود المانيا امام المهاجرين اعتبارًا من يوليو في حال عدم توصل المستشارة لاتفاقات مع الشركاء الاوروبيين، لكن انغيلا ميركل رفضت مهلة الاسبوعين التي حددها الوزير لها.

وقالت ميركل إنها ستسعى للتوصل الى اتفاق مع دول اوروبية خلال قمة للاتحاد الاوروبي في 28 و29 يونيو، لكنها شددت على انه لن يكون هناك أي "اغلاق تلقائي" للحدود امام طالبي اللجوء حتى في حال الفشل على المستوى الاوروبي.

وحذرت الوزير ايضًا من مغبة تحديها قائلة انها في النهاية المسؤولة عن سياسات الحكومة. لكن زيهوفر، أحد اشد منتقدي سياسة ميركل المتساهلة مع الهجرة، قال إن على المانيا ان تغير مسارها المتعلق بالهجرة.

وأضاف في مؤتمر صحافي بعد اجتماع مع قيادة حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي، "لا يمكنني القول بأننا نمسك بزمام القضية".

وقال انه لم يدرك سوى مؤخراً بأن المهاجرين الذين سبق أن رفضت المانيا طلباتهم للجوء، او منعوا من الدخول مجددًا، ما زال يسمح لهم بالدخول. وقال: "في الجوهر، هذه فضيحة".

وإثر وصول أكثر من مليون طالب لجوء الى المانيا منذ 2015، برزت انقسامات عميقة في البلاد، ودخل حزب البديل لالمانيا اليميني المتطرف البرلمان للمرة الاولى، في الانتخابات العامة التي جرت في سبتمبر الماضي.