إيلاف من دبي: أشار وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، إلى الاتصال الذي جرى أمس الإثنين، بين أمير قطر الشيخ تميم والرئيس الإيراني روحاني، معتبرا انه ليس بالأمر المستغرب، وهو بمثابة إعلان صريح عن التواصل القطري الإيراني، والتوافق في الرؤى والمواقف، الأمر الذي لا يعبر عن قناعات المواطن القطري.

أوضح قرقاش أن التواصل القطري الإيراني ليس بالمستغرب، بل انتقال من المستور إلى المفضوح.

مؤكدا أن الشعب القطري غير راض عن دعم حكومته بقيادة الأمير تميم بن حمد للحوثي أو تقارب بلاده مع طهران.

توجه انتهازي

وكتب قرقاش سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها "التواصل القطري الإيراني على أعلى المستويات، والتوافق في الطرح والرأي كما أوردته وكالة مهر الإيرانية اليوم ليس بالمستغرب، فما هو إلا انتقال من المستور إلى المفضوح، هو توجه انتهازي ملتبس في دعم الحوثي وغيره من المواقف ولعله لا يعبر عن قناعات المواطن".

وتابع "لا أتصور أن المواطن القطري راض عن دعم حكومته للحوثي أو تقارب بلاده من طهران، كما أنه لم يرض قبلا بتطبيع بلاده مع إسرائيل أو علاقاتها مع حزب الله، عزل القطري عن محيطه مسؤول عنها التوجهات السياسية الباطنية لقيادته".

زعزعة أمن المنطقة

وتفاعل كثير من مغردي وسائل التواصل الاجتماعي مع تغريدات قرقاش، مؤيدين وجهة نظره، حيث غرد الدكتور علي النعيمي مدير دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي والأكاديمي والإعلامي الشهير قائلا: "للاسف الشديد ان المواطن القطري الشريف مغلوب على أمره وهو يتألم عندما يرى الاسرائيلي عزمي بشارة وامثاله من المرتزقة يتلاعبون بأموال قطر ومصالحها ويستغلونها لزعزعة أمن المنطقة و استقرارها".

الانتفاضة

وذكر خالد الزعتر "المواطن القطري غير الراضي عن سياسة حكومته وعزله عن محيطه العربي، لماذا لا ينتفض هذا الشعب، ألا يعلم هذا الشعب أن القوات التركية والإيرانية المتواجدة في الدوحة ليست بسبب مخاوف خارجية بل مخاوف داخلية نظام تميم لا يثق بشعبه ، أن الأوان لهذا الشعب أن ينتفض وسيجد من يسانده ويدعمه".

جهات مشبوهة

وعلق مغرد تحت اسم "أحب بلادي" قائلا "المواطن القطري غير راض عن دعم حكومته للحوثي لان حكومة قطر تدار من جهات مشبوهة، و يستخدم المال القطري لتنفيذ سياسات عدوانية تهدف ال تدمير البلاد العربية اقتصاديا وعسكرياً واجتماعيا".

وكتب محمد محسن "تحوّلت قناة الجزيرة إلى ما يشبه الناطق الرسمي باسم الإعلام الحربي لميليشيا الحوثي في تغطيتها لمعركة تحرير الحديدة التي يقودها التخالف العربي في سبيل طرد الميليشيات الموالية لإيران والتمهيد للتحول في الصراع ينهي معاناة اليمنيين.. اليوم تحيا الإمارات أما إيران وقطر فإلى نهاية العالم والتاريخ".

وغرد نايف بن سعود "‏حديث الخيانة.. تميم يهاتف روحاني.. الاتصال هذا يؤكد صحة ما نشرته وكالة أنباء في قطرقبل عام عن العلاقات مع ايران وينفي بشكل قاطع كما تزعم اختراق الوكالة انكشفت الحقيقة".

تميم لروحاني: لن ننسى أبدا المواقف الإيرانية

تجدر الإشارة إلى أنه جرى اتصال هاتفي يوم الاثنين، بين الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تطرقا فيه الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب ما ذكرت وكالة مهر الإيرانية، فإن روحاني تلقى اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم، أعرب فيه روحاني عن أمله في أن "تتمكن طهران والدوحة من الاستفادة من القدرات العديدة المتاحة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين"، بحسب الوكالة.

من جهته قال أمير قطر "تتطور العلاقات الطويلة الأمد بين إيران وقطر كل يوم، ونحن نتطلع إلى تطوير هذه العلاقات في جميع المجالات وتعزيزها". وأضاف "إنني أتابع شخصيا عملية تطوير العلاقات بين البلدين".

وأكد تميم لروحاني أن "الدوحة لن تنسى أبدا المواقف الإيرانية".