اديس ابابا: أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية الثلاثاء ان رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار سيلتقيان الاربعاء في اديس ابابا للمرة الاولى منذ سنتين.

وقال ميليس علم المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان "الزعيمين سيلتقيان في اديس ابابا تلبية لدعوة وجهها رئيس الوزراء (الاثيوبي) أبي احمد".

وأضاف ان رئيس الوزراء الاثيوبي سيدعو "المسؤولين الى حل خلافاتهما والعمل على ارساء السلام في جنوب السودان" البلد الذي يشهد حربا اهلية منذ اربع سنوات ونصف السنة.

واكد سفير جنوب السودان في اثيوبيا جيمس بيتيا مورغان ان الرئيس كير سيحضر.

من جهته قال ماناساه زيندو المسؤول الكبير في الحركة التي يترأسها مشار "ننتظر ان يصل مشار الى اديس ابابا، على الارجح اليوم (الثلاثاء) او غدا".

كما اكدت انجيلينا تيني لوكالة فرانس برس ان اللقاء الثنائي مرتقب الاربعاء مشيرة الى ان مشار لم يصل بعد الى اديس ابابا.

وستشرف المنظمة الاقليمية "ايغاد" (الهيئة الحكومية للتنمية) على اللقاء بعدما اشرفت على سلسلة لقاءات سلام في الاشهر الماضية لكنها لم تؤد حتى الان الى اي نتيجة ملموسة.

وتمارس المجموعة الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة ضغوطا منذ اشهر طويلة في محاولة لاعادة تفعيل اتفاق السلام المبرم في اب/اغسطس 2015 وانتهك عدة مرات.

وهذا اللقاء بين مشار وكير سيكون الاول منذ المعارك الكثيفة التي شهدتها جوبا عاصمة جنوب السودان في تموز/يوليو 2016.

وادت المواجهات الى فشل اتفاق السلام المبرم في اب/اغسطس 2015 والذي اتاح لمشار ان يتولى مجددا منصب نائب الرئيس ويعود الى جوبا.

وبعد اعمال العنف هذه اضطر مشار الى الفرار من بلاده. وهو موجود اليوم في جنوب افريقيا لكنه لا يزال يمارس نفوذا واسعا على حركته.