الجزائر: دعا حزب التجمع الوطني الديموقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى الخميس، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الى الترشح لولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية المقررة ربيع 2019.

وقال اويحيى في خطاب امام المجلس الوطني للحزب "إنني لسعيد إذ أسجل اليوم أن مجلسنا الوطني يعتزم دعوة الـمجاهد عبد العزيز بوتفليقة إلى الاستمرار في أداء مهمته وتضحيته في خدمة الجزائر".

وتابع"ان التجمع الوطني الديموقراطي يؤكد له دعمه للاضطلاع بعهدة جديدة كرئيس للجمهورية". 

وقبل اقل من سنة من الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل 2019 ، صدرت عدة دعوات مماثلة من قبل مساندين لبوتفليقة (81 سنة) الذي يحكم البلاد منذ 1999 ويعاني من اثار الجلطة الدماغية التي تعرض لها في 2013.

وكان اويحيى (65 سنة)، احد ابرز الوجوه السياسية في الجزائر خلال العشرين سنة الماضية، قد دعا في نيسان/ابريل بوتفليقة الى الاستمرار في الحكم.

ويعد اويحيى من المقربين من الرئيس بوتفليقة، فقد عينه ثلاث مرات رئيس وزراء كما عمل مديرا لديوان الرئاسة بين 2014 و2017. كما ترأس الحكومة في 1997 في عهد الرئيس السابق اليامين زروال.

ويقود الحكومة الحالية بالتحالف مع جبهة التحرير الوطني، حزب الرئيس بوتفليقة ومرشحه في الانتخابات القادمة، كما اعلن امينه العام جمال ولد عباس في عدة مناسبات.

ومع ذلك فانه لم يسبق للرئيس الجزائري ان تحدث عن ترشحه او لا. 

ورغم ان ظهور بوتفليقة اصبح نادرا منذ اصابته بالجلطة الدماغية التي اقعدته على كرسي متحرك واثرت على قدرته في الكلام، لكنه حضر حدثين بشكل بارز بين نيسان/ابريل وايار/مايو.

وكانت 14 شخصية من سياسيين ومثقفين وجامعيين دعت في نهاية ايار/مايو بوتفليقة الى "التخلي عن العهدة الخامسة" مشيرين الى "سنه المتقدمة وحالته الصحية الحرجة"، محذرين اياه من "قوى خبيثة" تدعوه للبقاء في الحكم.