القدس: بحث مستشار الرئيس الاميركي وصهره جاريد كوشنير ومبعوثه الخاص للشرق الاوسط جيسون غرينبلات الجمعة في القدس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجهود الاميركية لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

تتزامن زيارة المسؤولين الاميركيين مع تصاعد التوتر في قطاع غزة. وجاء في بيان لمكتب نتانياهو "بحث الطرفان دفع عملية السلام قدما والتطورات الاقليمية والاوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة".

يشار الى ان قطاع غزة خاضع لحصار اسرائيلي منذ اكثر من عشر سنوات وشن الجيش الاسرائيلي في الايام الاخيرة غارات عدة في القطاع. كما اطلقت قذائف عدة منه باتجاه اسرائيل. علاوة على ذلك قتل 133 فلسطينيا على الاقل منذ 30 مارس الماضي برصاص اسرائيلي.

من جهة اخرى عبر نتانياهو "عن تقديره للرئيس ترمب على دعمه لإسرائيل"، بحسب البيان. وكان كوشنير وغرينبلات التقيا الاربعاء في الرياض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبحثا معه جهود الادارة الاميركية لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين المتوقفة منذ 2014. لكن قبل ايام من جولتهما في المنطقة أكدت القيادة الفلسطينية ان جهود السلام الاميركية "مآلها الفشل".

وليس مقررا ان يلتقي المسؤولان الاميركيان مسؤولين فلسطينيين، إذ جمدت القيادة الفلسطينية منذ اشهر عدة الاتصالات مع واشنطن بعد اعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل.