الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن المحكمة الوطنية الإسبانية أدانت متطرّفا مغربيا بالسجن ست سنوات، لارتكابه جريمة التعاون مع "داعـش"، واستقطاب شباب إسبان من أصل مغربي من أجل الانخراط في التنظيم المتطرف ذاته، وتنفيذ هجمات إرهابية.

و كتبت "المساء" أن نص الحكم النهائي، الصادر عن أعلى هيئة قضائية إسبانية، قضى بأن المتّطرف المغربي، عبد الله لعشيري، ينتمي إلى خلية إرهابية تنشط بمدينة فالينسيا الإسبانية، قبل أن يتم اعتقاله سنة 2016، بتنسيق بين الأمن الإسباني و المخابرات المغربية، من أجل إسقاطه قبل الانتقال إلى ارتكاب هجمات.

وأضافت الصحيفة ذاتها نقلاً عن مصادر إعلامية إسبانية، أن "لعشيري" وبتعليمات من قيادة "داعش"، أنشأ أكثر من عشرة حسابات على مواقع التواصل من أجل استقطاب شبان يافعين لتسفيرهم إلى سوريا والعراق، للانضمام إلى معسكرات التنظيم الإرهابي.

رئيس بلدية السعيدية يفقد الأغلبية

الصحيفة نفسها كتبت أن جماعة (بلدية) السعيدية (الشمال الشرقي) تعيش في الآونة الأخيرة غليانا نتيجة فقدان رئيسها الأغلبيّة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن فقدان الرئيس للأغلبية جاء نتيجة تحويله المرفق البلدي إلى ضيعة يتحكم فيها كيفما شاء، دون استشارة باقي الأعضاء. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الأغلبية تعتزم مراسلة وزير الداخلية بخصوص الخروقات التي تعرفها بلدية السعيدية، والمطالبة بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على ما يحصل بهذه البلدية من تجاوزات.

إصطدام بَيْن الداخلية ورجال أعمال بِسَبَب الملك العمومي البحري

"المساء" كتبت أن توجيهات عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية للعمال والولاة بتحرير الملك البحري قبل بدء الموسم الصيفي، اصطدمت برفض رجال أعمال مشهورين بمدن الشمال إغلاق عشرات المقاهي العشوائية ومواقف السّيّارات غير المرخصة.

وأضافت الصحيفة أنه بمجرد ما شرعت السلطات، في تحرير الملك العمومي البحري عبر مصادرة كل محتويات المحلاّت غير القانونية حتى انتفض رجال أعمال وحاولوا ثني السلطات المحليّة عن إتمام العمليّة إلى حين إخفاء المعدات التي صادرتها لجنة مختلطة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن لوبي رجال الأعمال لم يتوقف عند هذا الحد بل حاولوا توقيع عريضة يقولون فيها إنهم يوفرون عشرات فرص الشغل المهدّدة بالضياع بِسَبَب قرار السلطة المحليّة تحرير الملك العمومي البحري.

اعتقال أربعة عدائين مغاربة في إسبانيا بِسَبَب المنشّطات

الصحيفة ذاتها كتبت أن عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية تمكّنت من تفكيك شبكة مختصة في ترويج المنشطات الرياضية يقودها أربعة عدائين مغاربة يقيمون بمختلف مدن تراب المملكة الأيبيرية، بعد التحقيقات التي باشرتها اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات على خلفية تهم طالت رياضيين مغاربة ينشطون في منافسات سباق محليّة.

وذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن الاعتقال همّ ستة عدائين هم: المغاربة فاطمة عياشي ورشيد الناجي وزوجته مليكة أصحصاح وسعيد التادي والإيتوبيين غيزاو بيكيل ماجيرسا وأبيب مولوغيتا، مشيرة في السياق ذاته إلى أن الموقوفين اعتقلوا في إطار عملية أمنية، دامت لأشهر، أطلقت عليها تسمية "Revelo".

ونسبة إلى المصادر ذاتها فإن الشبكة يتزعمها المغربي رشيد الناجي، عداء ومدرب نادي ألعاب القوى بفيدرالية غودالاخارا، الذي كان قد واجه عقوبة توقيف دامت لمدة أربعة أشهر بِسَبَب تعاطيه المنشطات، قبل أن يتّضح أنه يقود منظمة تنشط بشكل مكثف بمحافظة ثراغوثا شمال شرق إسبانيا.

صحيفة "إلباييس" الإسبانية قالت إن الموقوفين متهمين بالانتماء إلى شبكة تكرِّس نشاطها في شراء وبيع هرمونات النمو وهرمون التستوستيرون والأنسولين وفيتامينات قابلة للحقن وأدوية أخرى تحفز وظائف الجسم، مردفة بأن الناجي، البالغ من العمر 41 عاماً، كان يتكلف بمهمة التواصل مع الراغبين في الانتقاء.

بيلاروسيا توقف أربعة مغاربة حاولوا التسلُّل إلى أوروبا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن شرطة الحدود في بيلاروسيا أوقفت أربعة مواطنين مغاربة حاولوا التسلُّل إلى أوروبا، مستغلين استفادتهم من بطاقة تعريف المشجعين، التي تخوّل لهم السفر إلى روسيا، والتنقل بحرّيّة بَيْن مدنها من دون تأشيرة لحضور منافسات كأس العالم المقامة في البلاد حتى الـ15 من يوليوالمقبل.

و أشارت الصحيفة ذاتها أن فنلندا سبق لها أن أعلنت توقيف ثمانية مغاربة حاولوا الدخول إلى أراضيها عبر الحيلة نفسها، التي قام بها المشجعون الأربعة الآخرون عند محاولة دخولهم بيلاروسيا.