مع دقات عقارب الساعة الثانية عشر ودقيقة من صباح اليوم الأحد انطلقت السعوديات في شوارع المملكة يقودن سياراتهن لأول مرة في التاريخ ، فيما قام رجال الشرطة المرورية بتوزيع الورود عليهن.

إيلاف من الرياض: أطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاق "المرأة السعودية تسوق"، والذي تجاوز حتى كتابة هذا التقرير نصف مليون تغريدة.

وعبر المغردون عن سعادتهم بهذه الخطوة التاريخية التي انتظروها منذ زمن بعيد، وقاموا بنشر صور ومقاطع فيديو للسعوديات اللاتي قمن بقيادة سياراتهن في الساعات الأولى من بدء القرار.

وقامت الأميرة ريم، ابنة الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، بقيادة السيارة في تمام الساعة الثانية عشرة ودقيقة واحدة من صباح الأحد، في العاصمة السعودية الرياض.

ونشر رجل الأعمال السعودي فيديو لابنته ريم، وهي تقود سيارتها.

وقال الملياردير السعودي في الفيديو المصور، الذي نشره على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في وقت مبكر من صباح اليوم، الأحد، "الآن الساعة 01:12 من صباح يوم #عشرة_عشرة شوال تاريخ هام جدا ( 24 يونيو 2018) مع ابنتي ريم وهي تسوق بي وحفيداتي في الرياض".

وأضاف الوليد بن طلال في الفيديو "كفى نقاش… حان وقت قيادة المرأة للسيارة".

وقال الوليد بن طلال "نشكر الملك سلمان... المرأة الآن انطلقت".

وقال الشيخ صالح المغامسي أعظم ما في قرار السماح للمرأة بالقيادة هو إعطاء المرأة السعودية الثقة، مضيفا:"الآن المرأة تستطيع أن تعين أباها أو أخاها أو زوجها على شيء كثير كان يتحمله لوحده.

وقال الشيخ عائض القرني المرأة قادت السيارة بقرار سياسي و فتوى من كبار العلماء وهو حق طبيعي لها. 

ونشرت أحد المغردات مقطع فيديو لأحد رجال الأمن في أرامكو يهدي "سامية" وردة عند خروجها من بوابة الشركة بسيارتها للمرة الأولى.. وغردت قائلة:"هذا الفيديو من أسعد لحظات هذا العام".

توكلي وانطلقي
وكان مدير مرور منطقة الرياض اللواء عبدالرحمن الخرصان والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية المهندس ناصر بن سليمان الناصر قد دشنا، الفعالية الترفيهية والتثقيفية والتعليمية للمرأة عن قيادة السيارة ، تحت شعار " توكلي وانطلقي"، وذلك لمواكبة بدء سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارات.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية في نهاية سبتمبر الماضي في خطوة ثمنها الكثيرون بالانتصار لحقوق المرأة السعودية.