طرابلس: أعلن وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني الاثنين في طرابلس ان ايطاليا ستقترح انشاء "مراكز استقبال وتحديد هوية المهاجرين" جنوب الحدود الليبية خلال قمة الاتحاد الاوروبي الخميس في بروكسل.

وقال سالفيني "سندعم، باتفاق مشترك مع السلطات الليبية، اقامة مراكز استقبال وتحديد هوية (المهاجرين) في جنوب ليبيا، على حدودها الخارجية، لمساعدتها بقدر ايطاليا، على التصدي للهجرة".

ولم يحدد الوزير الايطالي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي الى جانب نائب رئيس الوزراء الليبي في حكومة الوحدة الوطنية احمد معيتيق، في اي بلد ستقام هذه المراكز.

من جهته، ذكر معيتيق ان بلاده "ترفض رفضا قاطعا اقامة مخيمات للاجئين في ليبيا". واكد انه دعا البلدان الاوروبية المطلة على البحر المتوسط، عبر ايطاليا، الى المشاركة في قمة حول الهجرة تعقد في سبتمبر في طرابلس.

وخلال زيارته القصيرة الى العاصمة الليبية، التقى سالفيني رئيس حكومة الاتحاد الوطني فايز السراج ووزير الداخلية عبد السلام عاشور.

وكان استقبال اللاجئين محور قمة مصغرة الاحد في بروكسل، لمحاولة تخفيف التوتر داخل الاتحاد الاوروبي امام التحديات التي تشكلها الهجرة. وقد انتهت من دون تقدم ملموس.