لوكسمبورغ: دعا الاتحاد الاوروبي الاثنين الى وقف المعارك في اليمن وتطبيق وقف لاطلاق النار لتقديم مساعدة انسانية الى المدنيين واجلاء المناطق التي تدور فيها مواجهات.

ودان وزراء الخارجية الاوروبيون في لوكسمبورغ تصعيد اعمال العنف وطلبوا من كل الاطراف "الحرص على ان يكون ميناء الحديدة (غرب اليمن) عملانيا بشكل كامل وفعالا كنقطة لوصول المساعدات الانسانية، ونقطة تجارية لنقل السلع الاساسية".

وقال الوزراء "قد تنسف التطورات الاخيرة جهود الامم المتحدة لاستئناف المفاوضات لايجاد حل سياسي للنزاع". ويتعرض ميناء الحديدة منذ 13 يونيو لهجوم من القوات الحكومية لطرد المتمردين الحوثيين منه. واضاف الوزراء "يطلب الاتحاد الاوروبي ان يتمكن الموفد الخاص للامم المتحدة من الوصول من دون عقبات الى كل اطراف النزاع في اليمن".

وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة نزح اكثر من 30 الف شخص منذ الاول من يناير جراء المعارك في محافظة الحديدة بينهم ثلاثة آلاف من مدينة الحديدة.

ويدور النزاع في اليمن منذ مارس 2013 بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عربي بقيادة الرياض والمتمردين الحوثيين المدعومين من ايران. واوقع النزاع 10 آلاف قتيل وتسبب بحسب الامم المتحدة بـ"اسوأ ازمة انسانية في العالم" مع الملايين الذين قد يعانون من المجاعة.

وقال الوزراء الـ28 ان انعدام الاستقرار ساهم في "تزايد تواجد الارهابيين والمجموعات الاجرامية في اليمن بما في ذلك تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب وداعش (تنظيم الدولة الاسلامية)".