واشنطن: دعا البيت الابيض الاثنين تركيا الى "أخذ خطوات لتعزيز الديموقراطية" بعد فوز الرئيس رجب طيب اردوغان من الدورة الأولى بولاية جديدة ذات سلطات معززة.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الاميركية سارة ساندرز للصحافيين "نحن نعمل على حصول اتصال بين الرئيس (الاميركي) والرئيس التركي للتأكيد مجددا على علاقتنا الوثيقة".

وأضافت "نشجع تركيا على أخذ خطوات لتعزيز الديموقراطية ومواصلة التقدم نحو حل المسائل في العلاقات الثنائية".

وحتى اللحظة لم تهنئ واشنطن اردوغان على فوزه بولاية رئاسية جديدة من الدورة الاولى، كما ان ردود الفعل الاميركية الاولى على هذا الفوز اتسمت بالفتور.

وعلى الرغم من ان الولايات المتحدة وتركيا حليفتان في اطار حلف شمال الاطلسي إلا ان العلاقات بين البلدين تشهد منذ عامين توترات شديدة.

بدورها امتنعت وزارة الخارجية الاميركية عن تهنئة اردوغان على فوزه، مكتفية بالقول على لسان متحدث باسمها إن واشنطن "تحترم قرار الناخبين الاتراك".

واضاف المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس "نأمل بعلاقة بنّاءة مع الرئيس اردوغان كي نواجه سويا التحديات المشتركة".

وتابع "نشجع كل المسؤولين الاتراك المنتخبين، بمن فيهم الرئيس اردوغان، على تمثيل المواقف المختلفة لكل المواطنين الاتراك وعلى تعزيز الديموقراطية التركية".

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بعد ان اطلقت القوات التركية في كانون الثاني/يناير الماضي هجوما في شمال غرب سوريا استهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها واشنطن لدورها الكبير في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية، في حين تعتبرها أنقرة منظمة ارهابية لانها في نظرها ليست سوى الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور.