الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أنه كحل للأزمة التى تعصف بأوروبا هذه الأيام بِسَبَب سياسة الهجرة، كشفت وثيقة مسربة من اجتماعات قادة الاتحاد الأوروبي أن هناك شبه إجماع على العودة إلى مقترح لبناء معسكرات لإيواء اللاجئين، كخطوة أولى قبل بحث طلباتهم، مقابل إغراءات مالية للمغرب.

كتبت "المساء" نقلاً عن صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الوثيقة المسربة من مكاتب المجلس الأوروبي، أوضحت أن الإتحاد الأوروبي، يفكّر في إنشاء معسكرات على شواطئ إفريقيا الشمالية، مع التركيز على المغرب لإيواء المهاجرين و بحث طلباتهم.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الوثيقة تُشير إلى أن الهدف من الخطوة هو إنقاذ أرواح مئات الراغبين في الهجرة إلى بلدان الإتحاد الأوروبي، و تجنيبهم الرّحلات الخطيرة والمغامرات عبر قوارب الموت العابرة لمياه البحر المتوسط، والتي يلقى المئات خلالها مصرعهم كل عام.

لجنة من الداخليّة تحقق في تعثّر مشاريع ملكية 

الصحيفة ذاتها كتبت أن لجنة من وزارة الداخليّة شرعت في التحقيق في مشاريع ملكية مجمدة بعدد من المُدن والجهات، وإنجاز تقارير حول أسباب تعثرها.

وكتبت "المساء" أن اللجنة تعمل في سريّة تامّة، ومن المُنتظر أن تطيح تقاريرها، التي ستوضع على طاولة رئاسة الحكومة، بمسؤولين بالإدارة الترابية بعد أن تبيّن أن عمل اللجنة يؤسّس لمرحلة جديدة في تدبير المشاريع والبرامج التي توقع أمام الملك، أو تعتمد من قبل مجلس الحكومة.

أضافت الصحيفة ذاتها أن لجنة مختلطة تمثّل وزارة الداخلية حلّت بإقليمي الحوز وكلميم واد نون (جنوب) من أجل تفقد المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بجميع الجماعات الترابية التابعة لهذين الإقليمين، ورصد المشاكل التي حالت دون تنفيذ مشاريع أخرى.

حضور شخصيات إسرائيلية لندوات دوليّة في المغرب يُثير جدلاً

"أخبار اليوم" كتبت أن حضور شخصيات إسرائيلية لندوات دوليّة في المغرب أثار جدلاً بين "مناهضي التطبيع" والحكومة، ويتعلق الأمر بندوة حول القدس من تنظيم منظمة الأمم المتحدة، تنطلق أشغالها بالرباط يوم غد الثلاثاء 26 يونيو الجاري.

ونسبة إلى مجموعة العمل من أجل فلسطين، كتبت الصحيفة نفسها أن مسؤولاً إسرائيلياً يدعى "موشي أميراف" سيكون ضمن الشخصيات الحاضرة في هذه الندوة الدوليّة، الأمر الذي دفع المجموعة إلى التنديد بهذه الخطوة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المسؤول الإسرائيلي المذكور هو الرئيس السّابق لبلدية القدس، استناداً إلى عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الذي قال إن "أميراف" كان جندياً في الجيش الإسرائيلي.

الأمن المغربي يشدّد المراقبة على المبحوث عنهم في الحدود

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن مصالح الأمن المغربية عمّمت مذكّرة داخليّة على مصالح أمن الحدود تُفيد بتشديد المراقبة على المبحوث عنهم في كل المنافذ المؤدّية إلى المملكة، مع ضرورة التنبيه واليقظة على مستوى مراقبة وثائق السفر للقادمين والمغادرين على مدار السَّاعَة.

وذكر مسؤول أمني رفيع أن 200 مواطن مغربي مبحوث عنهم سواء بمذكرات بحث وطنيّة، أو دوليّة، سيتم توقيفهم في حالة دخولهم، أومغادرتهم التراب الوطني عبر المطارات أو الموانئ.

وأضافت الصحيفة ذاتها نقلاً عن المسؤول الأمني أن الأشخاص المبحوث عنهم مثبتة أسماؤهم على لوائح في كل المنافذ المؤدّية إلى المملكة في الموانئ والمطارات والحدود البريّة، وهم متابعون إما في قضايا نفقة، أو شرعية، أو من أجل الاتجار في المخدرات، أو النصب والاحتيال، أو التهرب الضريبي، أو إصدار شيكات بدون رصيد، أومتهمين في قضايا تهم الأمن الدّاخلي.

خبراء ينددون بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في تندوف

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن المشاركون في ندوة أكاديمية دوليّة حول الصحراء المغربية، نظمت بسانتياغو بمبادرة من مركز الدراسات المغاربية للاميركيتين ، الذي يتخذ من العاصمة الشيلية مقراً له، نددوا بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها "بوليساريو" في مخيمات تندوف.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الناشط الحقوقي الصحراوي، عبد الوهاب الكاين، الكاتب العام لمرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، استعرض الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها قادة "بوليساريو" ضد المحتجزين بمخيمات تندوف.

وقال الناشط الصحراوي إن "بوليساريو" لا تقبل بوجود أي صوت معارض لخطها الانفصالي وتقمع بشدة معارضيها في ظل إفلات تام من العقاب، وفي تحد سافر للتشريعات الدوليّة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان"، مذكراً بأن المساعدات الدوليّة الموجّهة للمحتجزين ( اللاجئين( بتندوف يتم اختلاسها بشكل ممنهج لأهداف تتعلق باغتناء انفصاليي "بوليساريو" بشكل غير شرعي وتضخيم حساباتهم البنكية في الخارج بشكل أكبر وتمويل أنشطتهم غير القانونية.

من جهته، ندّد المحلل السياسي الشيلي، أندريس غريمبلات، بـ"أجواء الرعب" التي تفرضها "بوليساريو" داخل مخيمات تندوف حيث الساكنة الصحراوية محتجزة ومحرومة من أبسط حرياتها الأساسية.

وأكد المتخصص في مجال التواصل والخبير في العلاقات الدوليّة، أن الأقاليم الجنوبية للمغرب توفر، في المقابل، إطار حياة ديمقراطية متطورة ومندمجة تحترم حقوق الإنسان.

وأضاف غريمبلات الذي يشغل منصب مدير بمركز الدراسات المغاربية للأميركيين ، أن المُخطط المغربي للحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية مقترح "عادل وقادر على خلق التنمية"، ويحظى، فضلاً عن ذلك، بترحيب المجتمع الدولي الذي يصفه بـ"الجدي وذي المصداقيّة".