رفع رائد الفضاء الأمريكي باز ألدرين دعوى قضائية ضد اثنين من أبنائه ومديرة أعماله السابقة بزعم أنهم سرقوا أموالا منه وشوهوا سمعته.

ورفع ألدرين الدعوى القضائية، التي كُشف عنها يوم الاثنين، أمام محكمة في فلوريدا بعد أسبوع واحد من تقديم نجليه لعريضة يطالبان فيها بالتحكم في شؤونه المالية.

وكان أفراد عائلة ألدرين قد أبلغوا القاضي بأنه يجب أن يكون هناك وصي قانوني عليه لأنه يعاني من "فقدان الذاكرة والتشوش الذهني".

وكان ألدرين، 88 عاما، هو ثاني رجل يمشي على سطح القمر.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي، قال ألدرين، وهو عقيد سابق في سلاح الجو الأمريكي: "لن يجرؤ أحد على مجرد التفكير في أنني يجب أن أكون تحت الوصاية".

أصبح ألدرين مدافعا قويا عن إقامة البشر على سطح المريخ
Getty Images
أصبح ألدرين مدافعا قويا عن إقامة البشر على سطح المريخ

ويزعم ألدرين في دعواه أن ابنه وابنته ومديرة أعماله السابقة كريستينا كورب قد قوضوا "علاقاته الشخصية" من خلال منعه من الزواج.

ويدور الحديث حول إدارة شركته الخاصة "باز ألدرين إنتربرايزيس" ومنظمته غير الربحية "شيرسبيس فونديشن".

وفي مذكرة قانونية في وقت سابق من هذا الشهر، زعم نجلاه - أندرو ألدرين ( 60 عاما) وجانيس ألدرين( 60 عاما)، أن والدهما بدأ مؤخرا في الارتباط بأصدقاء جدد يحاولون عزله عن أسرته.

وقالا أيضا إنه ينفق المال "بمعدل ينذر بالخطر".

ويزعم ألدرين في الدعوى القضائية التي رفعها أن ابنه ووكيلة أعماله السابقة سيطرا بشكل غير ملائم على موارده المالية - بما في ذلك "تذكارات من الفضاء" و"قطع أثرية فضائية" بملايين الدولارات.

كُرم ألدرين في يوم المحاربين القدامى العام الماضي
Getty Images
كُرم ألدرين في يوم المحاربين القدامى العام الماضي

وتزعم الدعوى القضائية أيضا أنهما شوها سمعته لسنوات بسبب زعمهما بأنه يعاني من الخرف ومرض الزهايمر.

واتهم ألدرين نجله باستغلاله "عن عمد وعن طريق الخداع أو الترهيب" وحرمانه من ممتلكاته، كما اتهم ابنته بالاحتيال وعدم التصرف من أجل مصلحته المالية.

ولم توجه الدعوى القضائية أية اتهامات لنجله الأكبر.

وسوف يُقيم خبير في الصحة النفسية عُين من قبل المحكمة لتقييم حالة ألدرين في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

التقى الرئيس ريتشارد نيكسون مع طاقم أبوللو 11 أثناء الحجر الصحي بعد عودته إلى الأرض
Getty Images
التقى الرئيس ريتشارد نيكسون مع طاقم أبوللو 11 أثناء الحجر الصحي بعد عودته إلى الأرض

وأصدر نجلا ألدرين بيانا قلا فيه إنهما يشعران بالحزن بسبب رفع والدهما ضدهما هذه الدعوى القضائية "غير المبررة".

وقال البيان: "نحن نحب ونحترم والدنا كثيرا، وما زلنا نأمل أن نتغلب على هذا الوضع ونستعيد العلاقة القوية التي بنت هذه المؤسسة في المقام الأول".

وكان ألدرين جزءًا من طاقم رحلة أبوللو 11 التي أصبحت في عام 1969 أول مهمة فضائية تتمكن من إنزال شخصين على سطح القمر بنجاح.

وفي السنوات الأخيرة، أصبح ألدرين مدافعا قويا عن إقامة البشر على سطح المريخ.

وخلال الأسبوع الماضي، ظهر ألدرين في اجتماع المجلس الوطني للفضاء في البيت الأبيض، حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تشكيل قوة فضائية لتكون بمثابة الفرع السادس للجيش الأمريكي.