واشنطن: مني الحزب الديموقراطي الاميركي بهزيمة فادحة في الاقتراع التمهيدي لانتخابات منتصف الولاية لجو كرولي الرجل الرابع في الحزب في مجلس النواب الذي فازت عليه مرشحة لليسار المتطرف تبلغ من العمر 28 عاما وحديثة العهد في السياسة.

وكان كرولي ممثل الحزب الديموقراطي عن الدائرة الرابعة عشرة لنيويورك والرجل الرابع في الحزب في مجلس النواب، يعتبر خليفة محتملا لنانسي بيلوسي لقيادة الديموقراطيين في المجلس.

وكان البعض يرون فيه ايضا مرشحا محتملا لرئاسة المجلس في حال فوز الديموقراطيين في انتخابات منتصف الولاية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن كرولي (56 عاما)الذي يشغل مقعدا في الكونغرس منذ فترة طويلة، هزم في الاقتراع التمهيدي امام الكسندريا اوكازيو-كورتيز الناشطة المتحدية من اميركا اللاتينية والمولودة في حي برونكس. وهي من انصار بيرني ساندرز ولم يسبق ان انتخبت لاي منصب.

ويشكل ذلك هزة انتخابية كبيرة.

وحسب صورة لها نشرت هذا الاسبوع في مجلة "فوغ"، كانت اوكازيو-كورتيز نادلة في مطعم قبل اشهر فقط.

ويمكن ان يؤدي الفوز المدهش بفارق 15 نقطة للسيدة التي تضف نفسها بانها ديموقراطية اشتراكية، الى توجه الى اليسار للحزب الديموقراطي الذي سيواجه الجمهوريين المحافظين بقياد دونالد ترامب في الخريف.

 وقالت اوكازيو-كورتيز لانصارها "برهنتم على ان هذه الامة لا تعجز ابدا عن عن ايجاد علاج. الامر لا يمر ابدا بلا امل". واضافت "سندفع العالم الى التحرك في السنتين المقبلتين".

وكتب ترامب في تغريدة "النائب الذي يكره ترامب، جو كراولي، وكان كما يتوقع كثيرون، سيحل محل نانسي بيلوسي هزم في الانتخابات التمهيدية. بعبارات اخرى خرج". واضاف ان "الديموقراطيين في دوامة".