فاليتا: اعلن رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات الاربعاء ان السفينة "لايفلاين" التي تنقل 233 مهاجرا سيسمح لها بالرسو في مالطا التي ستصلها مساء ما يضع حدا لمعاناة استمرت اسبوعا.

وقال خلال مؤتمر صحافي في فاليتا "اعتقد ان السفينة ستصل الى سواحلنا مساء".

وكان الوقت يداهم بالنسبة الى السفينة التي ترفع العلم الهولندي وتبحث عن مرفأ للرسو منذ ستة أيام في المتوسط. وجددت السفينة خلال الليل طلبها الدخول الى أحد مرافئ مالطا وأعلنت أن "عددا كبيرا من الأشخاص على متنها يعانون من دوار البحر" وأن ثلاثة أشخاص في مشفاها.

وقال مسكات "ستجرى عمليات تدقيق في الهويات واعادة توزيع الاشخاص على الدول الاعضاء (في الاتحاد الاوروبي) مع تقديم العناية الطبية اللازمة لمن يحتاج اليها".

وستستقبل ثماني دول اوروبية المهاجرين هي مالطا وايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرتغال ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا.

واوضح رئيس وزراء مالطا انه سيتم حجز السفينة لدى رسوها لحاجات التحقيق معتبرا ان القبطان "خرق القوانين الدولية". واضاف "هذا الوضع ناجم عن قرارات ربان السفينة الذي لم يحترم القوانين الدولية وتجاهل توجيهات السلطات الايطالية".

وأشارت المنظمة غير الحكومية في وقت سابق أنه سُمح للسفينة بـ"الدخول إلى المياه المالطية للاحتماء من الريح"، بعد أن كانت تبحر حتى صباح الأربعاء في المياه الدولية.

وكانت ايطاليا وفرنسا أعلنتا الثلاثاء قرار السماح برسو السفينة الانسانية في مالطا.

وأفادت الصحف الايطالية أن قرارا اتخذ أثناء اللقاء السري الذي عقده مساء الإثنين في روما الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي، بالتشاور مع حكومات أوروبية أخرى.

وقال موسكات "بحثنا عن هذا الحل وتم اقتراح هذه الفكرة الاحد باشراف رئيس المفوضية الاوروبية يونكر".

"نفاق رهيب"

بينما يسبب ملف المهاجرين توترا في العلاقات بين باريس وروما، يبدو أن ماكرون الذي التقى البابا فرنسيس الثلاثاء في الفاتيكان، لعب دورا مهما للتهدئة عندما وافق على استقبال بلاده جزءا من ركاب "لايفلاين".

حتى أنه انتقد الثلاثاء على غرار روما، دور المنظمات غير الحكومية في البحر المتوسط. وقال ان منظمة "لايفلاين" "تدخلت مخالفة كل القواعد" عبر رفض اعادة المهاجرين الذين أنقذتهم الى خفر السواحل الليبية. 

وأضاف "في نهاية المطاف نقوم بدور المهربين (...) انه نفاق رهيب".

وردّت المنظمة في بيان الأربعاء، قائلة "من المهمّ الاشارة إلى أن الأمر الوحيد الذي رفضت السفينة الخضوع اليه هو اعادة الأشخاص الى ما يسمى بخفر السواحل الليبية لأن ذلك سيكون مخالفا لاتفاقية جنيف حول اللاجئين (وسيكون) جريمة".

واعتبرت أن الأمر الذي تلقته "بانزال (المهاجرين) في طرابلس كان سيشكل انتهاكا لمبدأ عدم الاعادة القسرية". ورحّب وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني وهو أيضا زعيم الرابطة (يمين متطرف)، بما اعتبره انتصارا جديدا.

اقتراحات ايطاليا

وبعد اعلان موسكات اشاد سالفيني الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء الايطالي ب"نجاح جديد للحكومة الايطالية".

وكتب سالفيني في تغريدة "السفينة الخارجة عن القانون ستصل إلى مالطا حيث سيتم احتجازها لاغراض التحقيق. نجاح جديد للحكومة الايطالية : بعد سنوات من الاقوال تحققت الافعال خلال شهر واحد" مشيرا الى سفينة الاكواريوس التي لم يسمح لها بالرسو في الموانىء الايطالية واستقبلتها اسبانيا وعلى متنها اكثر من 600 مهاجر.

وتعتبر ايطاليا التي استقبلت حوالى 700 ألف مهاجر منذ 2013، أنها لم تتلقَ دعما كافيا من جانب شركائها الأوروبيين في مسألة الهجرة. وأكد كونتي الأربعاء أمام النواب أنه سيقدم الخميس سلسلة اقتراحات الى المجلس الاوروبي في بروكسل.

ومن بين هذه الاقتراحات، تعزيز الحدود الخارجية الاوروبية وتأكيد مبدأ أن السفن التي تصل الى السواحل الايطالية تصل الى الاتحاد الاوروبي اضافة إلى انشاء مراكز حماية في دول العبور.