القاهرة: ضمن خطة مشتركة لتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية بين مصر واليونان وقبرص، تنفذ قوات البلدان الثلاث، أكبر تدريبات بحرية وجوية عسكرية في البحر الابيض المتوسط تحت اسم "ميدوزا - 6".

تنفذ القوات البحرية والجوية في مصر واليونان وقبرص تدريبات مشتركة في البحر المتوسط، لمواجهة الأخطار المحتملة، وحماية المصالح الاقتصادية ومنها حقول الغاز.

تدريبات مشتركة
وفي اطار مواجهة التحديات، تجري التدريبات المشتركة بالمياه الإقليمية المصرية وتستمر لعدة أيام تحت اسم "ميدوزا -6".

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي، إن المرحلة الرئيسية للتدريب تنفذ بحضور الفريق محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزراء دفاع ورؤساء أركان مصر وقبرص واليونان.

الأنشطة
وأضاف في تقرير له عن التدريبات، إنها تشتمل على تنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام القوات بتخطيط وإدارة أعمال قتال جوية وبحرية مشتركة، والتدريب على أعمال الاعتراض البحري وأعمال الإمدادات والتزود بالوقود ومكافحة الغواصات، وأعمال التهريب والهجرة غير الشرعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها وأعمال الابرار البحري والجوي، وبمشاركة عناصر من قوات الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية.

"ميدوزا"
ولفت إلى أن جمهورية قبرص تشارك للمرة الأولى في التدريب "ميدوزا"، واصفًا إياه بـ"أكبر التدريبات البحرية الجوية المشتركة المنفذة في البحر الأبيض المتوسط وتساهم في توحيد المفاهيم العملياتية بين القوات المشاركة من مصر وقبرص واليونان".

وأشار إلى أن "التدريب يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة التي تربطهم أواصر متينة من الشراكة والتعاون في العديد من المجالات".

القوات المسلحة المصرية
وجاءت التدريبات المشتركة في أعقاب زيارة رسمية لرئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمد فريد على رأس وفد عسكري إلى قبرص، أجرى خلالها عدة مباحثات رفيعة المستوى مع الفريق إلياس ليونتارس قائد الحرس الوطني القبرصي، وكبار المسئولين بالقوات المسلحة القبرصية تضمنت العديد من الملفات على صعيد التعاون العسكري والأمني ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

المصالح الاقتصادية
ووفقًا للخبير العسكري اللواء، فؤاد حسين، فإن التدريبات المشتركة تهدف إلى رفع كفاءة وجاهزية القوات المسلحة المصرية، وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة.

وأضاف لـ"إيلاف" أن التدريبات المشتركة مع قبرص واليونان تهدف إلى حماية المصالح الاقتصادية المشتركة في مياه البحر المتوسط، ومنها حقول الغاز الطبيعي المكتشفة حديثًا، ومواجهة التهديدات الإرهابية.

ولفت إلى أن حماية المياه الإقليمية والمصالح الاقتصادية في البحر الأحمر ومنها تأمين المرور في قناة السويس، وحماية حقول الغاز والمياه الإقليمية في البحر المتوسط تأتي على رأس أولويات الجيش المصري في المرحلة الراهنة، لاسيما في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها الحكومة، وسعيها إلى تنويع مصادر الدخل وجذب الاستثمارات إلى البلاد.

يذكر أن مصر أجرت تحديثات وتطويرات لتعزيز قدرات قواتها البحرية، وعقدت صفقات مع فرنسا لشراء حاملتي طائرات من طراز "ميسترال"، الأولى أطلق عليها اسم "جمال عبد الناصر"، والأخرى "أنور السادات"، وتعرف الميسترال باسم "السكين السويسري" في البحرية الفرنسية نظراً لاستخداماتها المتعددة. ويمكن للسفينة الواحدة حمل 16 طائرة هليكوبتر ونحو ألف جندي.

سلاح روسي
وعقدت مصر صفقة مع روسيا لتزويدها بـ 15 مروحية من نوع "كا 52 ك" (التمساح) قبل نهاية العام الحالي، وتسلمت بالفعل ثلاث طائرات". وتعد مروحيات "كا 52 ك" تعديلاً للمروحية الهجومية "كا 50" المعروفة بـ"القرش الأسود"، وهي مصممة لكشف وتحديد الأهداف المختلفة، المتحركة منها والثابتة، إضافة إلى تدمير المدرعات والمروحيات المعادية والطائرات المحلّقة على ارتفاع منخفض.

تحيا مصر
كما ضمت الصفقة الفرقاطة فريم، التي أطلق عليها اسم " تحيا مصر"، وتسلمتها القاهرة العام الماضي.

وأبرمت مصر صفقة عسكرية مع ألمانيا حصلت بموجبها على أربع غواصات، تسلمت القوات البحرية منها اثنتين منها، ومن المقرر أن تتسلم الأخريين بنهاية 2020.