لندن: كشفت منظمات حقوقية عن اجتماع سري عُقد بين أحد اقطاب النظام السوري ومسؤولين إيطاليين كبار. وقال المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والانسانية إن قرار إيطاليا استضافة الاجتماع السري ينتهك قواعد الاتحاد الاروروبي. 

وقدم المركز دعوى قانونية ضد إيطاليا إلى المفوضية الأوروبية قائلا إن الاجتماع عُقد اوائل 2018 بين علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي السوري وماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي وقتذاك. 

وجاء في الدعوى ان اللقاء يشكل خرقاً لحظر السفر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي ضد مملوك منذ عام 2011. وحضر اللقاء بحسب المركز البرتو مانينتي رئيس الاستخبارات الإيطالية. 

وكانت تقارير ذكرت في فبراير أن إيطاليا وفرت طائرة خاصة لنقل مملوك إلى روما. وقال المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والانسانية في الدعوى إنه "تلقى تأكيداً بشأن الزيارة والاجتماعات من عدة مسؤولين رسميين ومن مصادر صحافية ايضاً". 

وكان مينيتي وزير الداخلية من أواخر 2016 حتى 1 يونيو هذا العام. 

وقرر الاتحاد الأوروبي إدراج مملوك على القائمة السوداء في عام 2011 لدوره في استخدام القوة ضد المتظاهرين والتنكيل بالمعتقلين المعارضين للنظام. 

وأشارت الدعوى المرفوعة ضد إيطاليا إلى أنّ قرار المجلس الأوروبي يلزم جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع دخول مملوك واقطاب النظام السوري الآخرين المشمولين به من دخول أراضيها أو المرور عبرها. 

وأضاف المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والانسانية ان الدول الأوروبية الأخرى ومؤسسات الاتحاد الأوروبي لم تُبلغ بهذه اللقاءات. 

ولم يصدر رفعل فعل من الحكومة الإيطالية الحالية على الدعوى حتى الآن. ولكن منظمات حقوقية أخرى بينها منظمة العفو الدولية اعلنت دعمها للدعوى وطالبت المفوضية الأوروبية باتخاذ الاجراءات الرسمية اللازمة ضد إيطاليا ومحاسبة النظام السوري "لأن العدالة لا يمكن أن تُنحى جانباً لمصلحة التعاون الاستخباراتي". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/world/2018/jun/29/italian-officials-allegedly-met-with-syrias-top-military-adviser