إيلاف من لندن: كشفت صحيفة "إيفننغ ستاندارد" أن خسائرها بلغت 10 ملايين جنيه استرليني في السنة الماضية حتى نهاية سبتمبر 2017 بعد تزايد ديون جريدة لندن المسائية المجانية على خلفية تكاليف "الاستثمار الاستراتيجي" بقيادة رئيس تحريرها الجديد جورج اوزبورن، وزير المالية السابق.

من جهة أخرى، قالت الشركة الأم "إي أس آي ميديا" التي يملكها رجل الأعمال الروسي يفغيني ليبديف إن صحيفة "الاندبنتدنت" شقيقة "إيفننغ ستاندارد" الصباحية ضاعفت أرباحها مرتين تقريباً الى 3.26 مليون جنيه استرليني خلال السنة الأولى من صدورها بطبعة رقمية فقط وغلق الطبعة الورقية.

أوضحت الشركة إن سبب خسائر "إيفننغ ستاندارد" هو تنفيذها برنامجاً استثمارياً استراتيجياً لتطوير العلامة التجارية والمنتوج التحريري وقسم الاعلانات.

وحققت الجريدة ارباحاً تشغيلية بلغت 2.2 مليون جنيه استرليني في عام 2016 و3.3 مليون في عام 2015.

قالت "إي أس آي ميديا" ان الاستثمار اشتمل على "تجديدات تحريرية قوية بقيادة وزير المالية السابق جورج اوزبورن" الذي تسلم رئاسة التحرير في مايو العام الماضي ليثير تعيينه جدلا واسعاً وفي الأوساط الإعلامية.

شهدت الصحيفة منذ تعيينه إعادة تصميم شاملة بما في ذلك إسقاط كلمة لندن من إسمها الأصلي تعبيراً عن طموحات وطنية ودولية أوسع. كما استثمرت الصحيفة بقوة في سوق الفعاليات بما في ذلك مهرجان لندن للأغذية.

لكن الجريدة التي توزع 900 الف نسخة في العاصمة البريطانية تكبدت خسائر كبيرة نتيجة ركود سوق الاعلانات. كما انها بسبب توزيعها مجاناً لا تحقق دخلا من النسخة التي تبيعها الأمر الذي يزيدها انكشافاً للخسارة.

وأعلنت شركة "ريتش" التي تملك "الديلي ميرور" و"صندي ميرور" و"صندي بيبل" يوم الجمعة إن ايرادات الصحف الثلاث من الاعلان انخفضت بنسبة 10 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي.

قال مانيش مالهورتا المدير في شركة "إي أس آي ميديا" إن الشركة تستثمر على نطاق واسع في "إيفننغ ستاندارد" التي تشهد نمواً رقمياً قوياً ونجاحاً في سوق الفعاليات "لدعم إنتعاش الطبعة الورقية بقيادة رئيس التحرير جورج اوزبورن".

في هذه الأثناء، ازدادت أرباح صحيفة "الاندبندنت" التي تصدر بطبعة ورقية فقط بنسبة 94 في المئة الى 3.26 مليون جنيه استرليني خلال السنة الماضية حتى نهاية سبتمبر الماضي بالمقارنة مع السنة السابقة.

قال مالهورتا ان هذا يتيح للشركة الاستثمار في العلامة التجارية وخاصة وجودها في الولايات المتحدة وتقديم خدمة أفضل لجمهور الجريدة الواسع من القراء في انحاء العالم.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/media/2018/jun/29/in-the-red-again-george-osborne-leads-evening-standard-to-10m-loss