أسامة مهدي: اطلقت القوات العراقية المشتركة اليوم عملية عسكرية واسعة لتدمير خلايا تنظيم داعش في جبال حمرين الشرقية وفي القرى والمناطق الكائنة بين محافظات شمال شرق بغداد بتنسيق مع قوات البيشمركة الكردية وإسناد القوة الجوية وطيران الجيش والتحالف الدولي.

وأعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العراقي العميد يحيى رسول الاربعاء الشروع بعملية عسكرية واسعة أطلق عليها "ثأر الشهداء" لتطهير المناطق الكائنة شرق الطريق الرابط بين محافظتي ديالى وكركوك شمال شرق بغداد. وقال رسول في بيان تابعه "إيلاف" ان العملية تتم بإشراف وتنسيق قيادة العمليات المشتركة و قطعات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي وشرطة محافظتي ديالى وصلاح الدين وبتنسيق مع قوات البيشمركة وبإسناد القوة الجوية وطيران الجيش وقوات التحالف الدولي.

وتشمل العملية التي يتوقع ان تستمر ثلاثة ايام تعقب خلايا تنظيم داعش في مناطق جبال حمرين والمناطق الحدودية المشتركة مع محافظتي صلاح الدين وكركوك وخاصة في المناطق التي تشهد نشاطات الجماعات الارهابية .وانطلقت العملية من خمسة محاور ضمن استراتيجية تهدف الى تامين المناطق الحدودية بين محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك .

واوضح الناطق العسكري ان قوات الرد السريع حققت التماس مع قوات البيشمركة بعد تطهير عدد من القرى والمناطق في قاطع العمليات العسكرية والعثور على 8 أحزمة ناسفة وقاذفتين وتدمير 9 مضافات وتفكيك 21 عبوة ناسفة والعثور على على مركز طبابة وآخر لتدريب عناصر داعش وعجلة حوضية لنقل الماء وعجلتين للدفع رباعي وتطهر قرى :آغا مشيت وشيراوة وبلكانة والنهران وبلكا. 

وتأتي هذه العملية بعد اسبوع من عثور القوات الأمنية الأربعاء الماضي على طريق ديالى - كركوك على جثث ثمانية عناصر أمنية كان تنظيم داعش قد اختطفهم مشترطا للافراج عنهم إطلاق سراح نساء وزوجات لقياديين في التنظيم تعتقلهم السلطات العراقية.

وتوعد رئيس الوزراء حيدر العبادي بقتل من ارتكبوا هذه الجريمة او مسكهم فيما نفذت وزارة العدل حكم الاعدام بحق 13 مداناً بالارهاب الخميس الماضي رداً على الجريمة.

وامس اكد العبادي ان "اختباء الارهابيين في الجبال دليل عدم وجود حواضن لهم في المدن".. وقال خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان قوات العمليات الخاصة تواصل عملياتها لتامين الطريق بين كركوك وديالى وملاحقة الارهابيين بشكل واسع جدا وحققت نجاحات واضحة في هذا المجال داعيا الى اسناد القوات الامنية في مكافحة الارهاب .
واوضح العبادي انه قد تم خلال الفترة الماضية تدمير اهداف ارهابية مهمة جدا هي عبارة عن انفاق داخل الجبال وقتل اعداد كبيرة من الارهابيين اضافة لما تقوم به القوات الجوية من تدمير مواقع واهداف مهمة جدا لداعش الارهابي وبمعلومات استخبارية عراقية بحتة .
يشار الى ان وتيرة الهجمات التي تنفذها عناصر داعش قد زادت خلال الأسابيع القليلة الماضية وخصوصا على طريق يربط العاصمة بغداد بشمال البلاد.