باريس: أصدرت بلجيكا مذكرة توقيف بحق المشتبه به الموقوف في فرنسا في اطار التحقيق حول مخطط لتنفيذ اعتداء ضد تجمع لمعارضين إيرانيين السبت في شمال باريس، بحسب ما أفاد مصدر قضائي الاربعاء.

وأوقف مرهد أ. (54 عاما) وهو من أصل إيراني وقالت السلطات البلجيكية انه "شريك مفترض" السبت في ضاحية فيلبنت بينما كان يُعقد تجمع لحركة مجاهدي خلق. في اليوم نفسه أوقف زوجان في بلجيكا بحوزتهما متفجرات ويشتبه بانهما خططا للاعتداء بينما أوقف دبلوماسي إيراني في المانيا بعد أن كان على اتصال بهما.

ولا يزال مرهد أ. في أيدي القضاء الفرنسي بانتظار القرار حول تسليمه المحتمل الى بلجيكا. ومن المفترض ان يمثل الخميس في جلسة مغلقة أمام النيابة العام لمحكمة الاستئناف في باريس لابلاغه بمذكرة التوقيف الاوروبية. كما سيقرر قاض ما اذا كان سيضعه قيد التوقيف الاحترازي او يطلق سراحه بشروط.

قبل يومين على التجمع في فيلبنت فتحت النيابة الفرنسية تحقيقا بتهمة "الانتماء الى مجموعة إرهابية إجرامية"، عُهد الى الادارة العامة للامن الداخلي المتخصصة في مكافحة الارهاب. كما أوقف شخصان في القضية في منطقة سانلي في شمال باريس قبل استبعاد أي تورط لهما واطلاق سراحهما الاثنين.

وكان الزوجان اللذان أوقفا في بلجيكا يحملان 500 غرام من مادة "تي ايه تي بي" المتفجرة مع جهاز تفجير عندما أوقفتهما الشرطة الخاصة في منطقة سكنية في بروكسل. 

وتتولى بلجيكا التحقيق في القضية بالتعاون مع السلطات الفرنسية والالمانية.

وشارك حوالى 25 الف شخص في تجمع حركة مجاهدي خلق بحضور اثنين من المقربين الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني.

وتزامن الاعلان عن ذلك مع جولة يقوم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني في اوروبا للحصول على ضمانات بشأن الابقاء على الاتفاق النووي الموقع في 2015.