أوتاوا: اتهم صيادون كنديون شرطة الحدود الاميركية التي تلاحق "مهاجرين غير شرعيين"، بأنها حاولت اعتراضهم قبالة نيو سكوتلاند (الساحل الاطلسي) عندما كانت سفنهم في المياه الكندية، وهو ما تسعى سلطات اوتاوا إلى استيضاحه الاربعاء.

وقالت لورنس كوك رئيسة جمعية الصيادين في غراند مانن عبر فايسبوك إن دورية بحرية "للشرطة الأميركية على الحدود حاولت توقيف" سفينة صيد كندية كانت في خليح ماين.

تقع هذه الجزيرة الكندية على الساحل الشرقي الشمالي الأميركي قبالة خليج ماين بين ولاية ماين الأميركية ومقاطعتي نيو برونشويك ونيو سكوتلاند الكنديتين.

ووقع الحادث في 24 يونيو تحديدًا على بعد 20 كلم جنوبًا قبالة جزيرة ماشياس سيل، التي تحتج واشنطن على سيادة كندا عليها، والمطلة على مناطق صيد غنية بسرطان البحر.

قالت كوك متحدثة عن الحادث انه ازاء انذارات الشرطة الاميركية ابلغهم صاحب سفينة الصيد الكندية "بان سفينته الكندية تصطاد بشكل شرعي في المياه الكندية".

وعندها "زعموا (الشرطيون الاميركيون) انهم يلاحقون مهاجرين غير شرعيين" بحسب المصدر عينه مضيفة "كانوا داخل مياه سيادية (كندية) وكانوا يعرفون ذلك". وقالت الخارجية الكندية الاربعاء لقناة "سي بي سي" العامة ان تحقيقا فتح في الامر.