باريس: وصل 52 لاجئا كانوا على متن سفينة لايف لاين التي اججت التوتر الاوروبي حول ملف الهجرة، من مالطا صباح الخميس الى فرنسا وفقا للتعهد الذي قطعته باريس كما اعلنت وزارة الداخلية.

ووصل هؤلاء اللاجئون صباحا الى مطار رواسي شارل ديغول. وجاء في بيان ان المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين والبدون حدد "فور وصولهم الى مالطا" انهم بحاجة الى حماية بصفة اللجوء.

وقال المدير العام للمكتب باسكال بريس الذي جاء لاستقبالهم ان بينهم "42 سودانيا وثلاثة اريتريين" ومواطنين من الصومال وتشاد والكاميرون وتوغو وساحل العاج.

وقال رافايل سوديني المسؤول عن اللجوء لدى الدائرة العامة للاجانب في فرنسا انه يتوقع ان يحصلوا "سريعا" على وضع اللاجئين.

وبعد ان تعرضت فرنسا للانتقاد لانهما لم تعرض فتح موانئها امام سفن المهاجرين باسم قاعدة القانون البحري التي تنص على الرسو في المرفأ الاقرب، تعهدت استقبال قسم من الركاب المؤهلين الحصول على وضع لاجىء.

وكانت ايطاليا رفضت استقبال سفينة لايف لاين التي رست في مالطا.

وتعهدت باريس ايضا استقبال 80 راكبا من سفينة اكواريوس التي رست في اسبانيا في نهاية المطاف بعد أن ظلت في البحر اياما في ما يسلط الضوء على الخلافات الاوروبية حول استقبال المهاجرين.

وقال وزير الداخلية جيرار كولومب ان هذه العملية "تثبت تضامن فرنسا مع الدول المجاورة التي هي في الخط الاول لوصول اللاجئين بحرا". وذكر بان فرنسا كانت "من اول الدول الاوروبية التي تعهدت باستقبال مهاجرين".