لاهاي: ذكرت المحكمة الجنائية الدولية الخميس انها اصدرت مذكرة اعتقال ثانية بحق القائد العسكري الليبي محمود مصطفى بوسيف الورفلي المتهم بقتل 10 سجناء جهاديين بعد هجوم على مسجد في بنغازي. 

وقالت المحكمة في بيانها ان مذكرة الاعتقال الثانية التي صدرت الاربعاء تتهم الورفلي ب"المسؤولية عن ارتكاب جريمة قتل بوصفها جريمة حرب" في النزاع الليبي. 

ورغم اصدار المذكرة الاولى في اب/اغسطس، الا ان الورفلي، القائد في لواء الصاعقة الموالي للمشير خليفة حفتر، لا يزال طليقا. 

وقال البيان ان المحكمة عثرت على "ادلة منطقية تدفع الى الاعتقاد" بأن الورفلي "اطلق النار على 10 اشخاص امام مسجد بيعة الرضوان في بنغازي". 

وقتل نحو 40 شخصا واصيب العشرات في تفجير سيارتين مفخختين امام المسجد الذي يؤمه المعارضون للجهاديين في بنغازي، ثاني اكبر المدن الليبية. 

ويتهم الورفلي في مذكرة الاعتقال الاولى باعدام ما لا يقل عن 33 مدنيا او مقاتلين جرحى بدم بارد في سبعة حوادث في 2016 و2017. 

واشارت المحكمة الى تسجيلات فيديو تظهر الورفلي شخصيا يطلق النار على سجناء مقيدين غطيت وجوههم، او اصداره امرا لكتيبة اعدام بفتح النار عليهم. 

وفي شباط/فبراير قال الورفلي في تصريح غير مؤكد على فيسبوك انه سلم نفسه الى حفتر، مؤكدا براءته ومبررا اي عملية اعدام بانها "حكم" ضد جهاديين قتلة. 

ودخلت ليبيا في حالة من الفوضى عقب الاطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في تشرين الاول/اكتوبر 2011.