GMT 11:30 2018 الجمعة 6 يوليو GMT 10:37 2018 الجمعة 6 يوليو :آخر تحديث
سلامته تساعد كبار السن في حماية قدراتهم الذهنية

صحة النظر توفر وقاية ضد الخرف

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: توصلت دراسة جديدة إلى أنّ الحفاظ على صحة العين وسلامة النظر يساعد كبار السن في حماية قدراتهم الذهنية من التردي بسبب تقدم العمر.

وقال الباحثون الذي أجروا الدراسة في كلية الطب بجامعة ميامي الاميركية إن إصلاح النظر بما في ذلك استخدام نظارات جديدة أو جراحة لإزالة إعتام العين "السَّاد أو الماء الأبيض" يقوم بدور كبير في بقاء كبار السن أصحاء ذهنياً.

وكانت دراسات سابقة اظهرت ان اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين البدنية بانتظام والنوم ساعات كافية كلها تقلل خطر الاصابة بالخرف.

والآن وجد الباحثون في الدراسة الجديدة ان الحفاظ على صحة النظر عامل آخر يمكن ان يضاف الى العوامل آنفة الذكر للوقاية من امراض الشيخوخة أو تأخيرها.

وتابع الباحثون 2520 شخصاً تتراوح اعمارهم بين 65 و84 سنة لمدة ثماني سنوات مع فحص نظرهم واختبار ذاكرتهم مرة كل عامين.

واظهرت النتائج ان الأشخاص الذين لديهم أضعف نظر كانوا الأضعف أداء في اختبارات الذاكرة والقدرات الذهنية. وكانت هناك علاقة طردية بين تردي النظر وضعف الأداء في هذه الاختبارات.

وازداد ضعف النظر من 11 في المئة في بداية الدراسة الى نحو 21 في المئة في نهايتها. واكتشف الباحثون أن تأثير النظر في القدرات الذهنية أقوى من تأثيرها على النظر.

ولكن رئيسة فريق الباحثين دياني جينغ من قسم علم الأوبئة في كلية الطب بجامعة ميامي قالت إن تردي النظر يمكن أن يثبط كبار السن عن ممارسة نشاطات ذهنية مثل حل الكلمات المتقاطعة والتواصل مع الآخرين.

وأكدت جينغ "ان العناية بالنظر مهمة للحفاظ على الوظائف الذهنية بمستوى جيد". وأوصت جينغ كبار السن بإجراء فحوص منتظمة للنظر وعلاج أي أعراض مرضية في العين بسرعة.

ويُقدر ان يتضاعف عدد عدد المصابين بالخرف في العالم من 50 مليون شخص الى 132 مليوناً بحلول عام 2050 وان يرتفع عدد المصابين بالعمى من 38 مليون شخص الى 115 مليوناً في الفترة نفسها.

وقالت الدكتورة هيذر ويتسون من جامعة ديوك الاميركية ان الدراسة الجديدة تقدم دليلا آخر يؤكد أهمية الحفاظ على صحة النظر. واضافت ان بلوغ الشيخوخة بنظر ضعيف لا يحرم الدماغ من المنشطات الذهنية فحسب بل من الجائز ان يغير تركيب الدماغ ايضاً.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5921957/Maintaining-healthy-vision-help-prevent-cognitive-decline-elderly-people-study-suggests.html


في أخبار