سيصمم مهندسون بريطانيون روبوتاً مهمته إرسال عينات من صخور المريخ الى الأرض لدراستها. 

وستبني شركة ايرباص الاوروبية العملاقة للصناعات الجوية ـ الفضائية المركبة الروبوتية الجوالة في مركز ستيفنيج التابع لها شمال لندن في إطار مشروع مشترك مع الولايات المتحدة.

وتتوقع وكالة الفضاء الاوروبية "إيسا" ونظيرتها الاميركية "ناسا" إيصال معدات الى الكوكب الأحمر لإرسال عينات من صخوره إلى الأرض بحلول عام 2026. 

وقال بين بويز الذي سيرأس فريق المصممين في ايرباص ان الروبوت سيكون مركبة جوالة صغيرة تزن نحو 130 كلغم ولكن المواصفات بالغة التعقيد. ونقلت بي بي سي عن بويز قوله إن المطلوب من المركبة أن تغطي مسافات كبيرة باستخدام درجة عالية من الحركة المستقلة وتخطيط مسارها قبل الانطلاق يوماً بعد آخر. 

وكانت وكالتا الفضاء الأوروبية والأميركية وقعتا وثيقة تلتزمان فيها بإعادة عينات من صخور المريخ وتربته الى الأرض قبل نهاية العقد المقبل.

وستكون العملية مشروعاً جريئاً يُنفذ على مراحل يستغرق استكمالها كلها عدة سنوات.

وأُرسلت عدة أقمار اصطناعية لدراسة المريخ من فوق وهبطت على سطحه سبع مركبات حتى الآن لتحليل المعادن الموجودة على السطح وجمع عينات من صخور المريخ وتربته في حاويات. ولكن العلماء يقولون ان عدداً من أكبر الأسئلة عن الكوكب الأحمر مثل ما إذا استضاف ذات يوم شكلا من أشكال الحياة، لا يمكن الاجابة عنها إلا بإرسال صخور وتربة الى الأرض. 

وستتولى شركة ايرباص إعداد دراسة الجدوى بموجب عقد قيمته 4.45 مليون يورو بعد وقوع الاختيار عليها لأنها تعمل أصلا على بناء مركبة ايكسو مارس الجوالة لوكالة الفضاء الأوروبية التي ستطلقها إلى الكوكب الأحمر لإجراء دراسات على سطحه ابتداء من عام 2021.

ولكن مواصفات المركبة الروبوتية الجديد تختلف اختلافاً كبيراً. وبخلاف ايسكو مارس التي تزن 220 كلغم فان المركبة الجديدة لن تحمل على متنها أجهزة بحثية وستكون مهمتها الوحيدة التقاط الحاويات التي تضم عينات من صخور المريخ وتربته وإرسالها الى الأرض. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.bbc.co.uk/news/science-environment-44728947