ويلينغتون:أعلنت نيوزيلندا الإثنين أنها ستخصص مبلغ 2,35 مليار دولار نيوزيلندي (1,4 مليار يورو) لشراء تجهيزات بينها أربع طائرات "بوينغ" للدوريات البحرية من الحكومة الأميركية.

وستحلّ البوينغ "بي-8 ايه بوسيدون"، وهي طائرة للدوريات البحرية متخصصة في مكافحة الغواصات والسفن والاستخبارات الالكترونية، محل ست طائرات "بي-3 اوريون" قديمة تعمل منذ ستينات القرن الماضي.

وصرّح وزير الدفاع رون مارك أن "هذا الشراء يسمح لنيوزيلندا بمواصلة تعاملها في المستقبل بشكل مستقل مع الاوضاع البحرية، وعندما يكون ذلك ضروريا، العمل مع شركاء مثل استراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة".

وسيخصص نصف قيمة الميزانية لشراء الطائرات والنصف الآخر لتمويل بنى تحتية وأجهزة أخرى لمحاكاة الطيران.

وتتولّى ويلينغتون مسؤولية منطقة بحث وانقاذ واسعة في المحيط الجنوبي وجنوب المحيط الهادئ. وتنشر بشكل منتظم معدات عسكرية لمرافقة عمليات الانقاذ الانسانية في المحيط الهادئ.

وأضاف الوزير ان "المحافظة على قدرتنا على إجراء دوريات بحرية، أمر أساسي لأمن نيوزيلندا القومي ولقدرتنا على المساهمة في الجهود الدولية للأمن العالمي".

وأعلنت استراليا المجاورة مؤخرا استثمارات بقيمة 5,2 مليار دولار لتطوير وبناء طائرات مسيّرة أميركية مخصصة لعمليات عسكرية مشتركة ولمراقبة المحيطات بما في ذلك بحر الصين الجنوبي.