لندن: اكد أطباء ان الفيتامينات المكملة التي يعتمدها الناس لوقاية القلب لا تجدي نفعا، بل اعتبروا انها قد تلحق الضرر بمتناوليها، وأشاروا إلى ان الاعتقاد السائد بفعالية هذه العقاقير على صحة الانسان مجرد خرافة.

,توصلت دراسة جديدة الى ان الفيتامينات المتعددة التي يتناولها ملايين في شكل مكملات لا توفر وقاية ضد النوبات القلبية والجلطات وغيرها من امراض القلب والأوعية الدموية كما هو شائع عنها.

وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة في جامعة الاباما الاميركية ان متابعة 2000 شخص على امتداد 12 سنة اظهرت ان تناولهم هذه المكملات لم يكن له تأثير بالمرة على صحة القلب.

هجوم على المصنعين
واعلن رئيس فريق الباحثين الدكتور جونسوك كيم في هجوم عنيف على صناعة مكملات الفيتامينات إن هذه المكملات يمكن ان تكون ضارة.

ولاحظ كيم ان الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة يشعرون انهم يفعلون شيئاً يحسن صحتهم إثناء استمرارهم في التدخين واستهلاك أغذية غير صحية.

واشار كيم الى صعوبة اقناع الأشخاص بمن فيهم باحثون غذائيون للاعتراف بأن مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن لا توفر وقاية ضد امراض القلب والأوعية الدموية.

 خرافة
وأعرب كيم عن الأمل بأن تساعد الدراسة الجديدة لفريقه على تبديد الخرافة الشائعة عن مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن وتشجيع الأشخاص على استخدام طرق مجرَّبة لتقليل خطر امراض القلب والأوعية الدموية مثل تناول المزيد من الفواكه والخضروات والنشاط البدني وتجنب التدخين. 

وراجع الباحثون 18 دراسة نشرت في مجلة جمعية الطب الاميركية عن تأثير مكملات الفيتامينات باعتماد مقاربات مختلفة. وتوصلت كلها الى إن تناول الفيتامينات لا يحقق أي فائدة. 

ادلة علمية
وقال كيم استاذ طب القلب في كلية الطب بجامعة الاباما ان فريقه بعد دراسة هذه الأدلة العلمية لم يجد أي فائدة صحية من استخدام مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن للوقاية ضد النوبات القلبية أو الجلطات أو الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واعرب الدكتور كيم عن الأسف لأن جهوداً كبيرة سيتعين أن تُبذل لإبطاء نمو صناعة الفيتامينات التي من المتوقع ان يبلغ حجمها ما قيمته 278 مليار دولار بحلول عام 2024.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5938775/Stop-relying-multivitamins-supplements-heart-health-study-finds.html