GMT 17:31 2018 الأربعاء 11 يوليو GMT 6:08 2018 الخميس 12 يوليو :آخر تحديث
غدا عملية العد بأربيل ونقل صناديق الانبار وصلاح الدين لبغداد

انتهاء عد الأصوات اليدوي لجنوب العراق بلا تغيير للنتائج

د أسامة مهدي

اعلنت المفوضية العراقية العليا للانتخابات اليوم عن اكمال عملية الفرز والعد اليدوي لاصوات ناخبي ست محافظات جنوبية من دون تغييرات تذكر للنتائج السابقة .. فيما تبدأ العملية غدا في اربيل بالترافق مع نقل صناديق الاقتراع المطعون بها من محافظتي الانبار وصلاح الدين الى بغداد.

وقال الناطق الرسمي للمفوضية القاضي ليث جبر حمزة في بيان صحافي تابعته "أيلاف" ان عمليات الفرز والعد اليدوي انتهت مساء هذا اليوم لمحافظتي المثنى والديوانية بتدقيق جميع المحطات الانتخابيــة الواردة بشأنها شكاوى وطعون.

منوها الى الى انه بذلك يكون قد تم اكمال الفرز والعد اليدوي للمحافظات الجنوبية الست: البصرة و ميسان و ذي قار والمثنى و القادسية وواسط والبالغة 500 صندوقا بعد نقلها الى مركز الفرز والعد اليدوي في بغداد حيث تم انجاز العملية.

يأتي ذلك فيما اشارت مصادر مقربة من مفوضية الانتخابات الى عدم وجود تغير في النتائج التي اظهرتها اجهزة العد الالكتروني في وقت سابق مؤكدة ان نسبة المطابقة في عمليتي العد اليدوي والالكتروني للمحافظات الجنوبية الست كانت 100 بالمائة.

غدا يبدأ العد بأربيل وتنقل صناديق الانبار وصلاح الدين لبغداد

واشار القاضي حمزة الى ان العمل مازال مستمرا لإكمال نقل بقية المحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون للمحطات الانتخابية لمحافظتي صلاح الدين والانبار وبشكل تراتبي .. موضحا ان مجلس المفوضين وصل صباح اليوم الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي لاجراء عملية الفرز والعد اليدوي للمحطات الواردة بشأنها شكاوى وطعون بدءا من غد الخميس بعد ان تم اكمال الامور اللوجستية كافة بأشراف مجلس المفوضين .. داعيا ممثلي الامم المتحدة والكيانات والاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة الى حضور عملية العد غد .

وعلى الصعيد نفسه سيتم غدا نقل صناديق الاقتراع لمحافظتي الأنبار البالغة 501 محطة وصلاح الدين 425 محطة التي قدمت عليها شكاوى وطعون الى بغداد لغرض عدها وفرزها يدويا.

ومن جانبه أعلن القاضي المنتدب للإشراف على العد والفرز اليدوي في محافظة أربيل القاضي عادل جاسم عدم استطاعة المفوضية اعلان نتائج العد والفرز اليدوي في محافظتي كركوك التي انتهت الالاربعاء الماضي والسليمانية التي انجزت امس الثلاثاء لانها قد تؤثر على باقي المحافظات وعلى العملية في الخارج. واوضح انه بعد الانتهاء من العد والفرز في أربيل سينتقل القضاة الى محافظة دهوك لاجراء عملية العد اليدوي هناك للصناديق المطعون بها.

وفي الرابع من الشهر الحالي بدأت في كركوك عمليات إعادة فرز الأصوات يدويا للانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار مايو الماضي.


في أخبار