GMT 18:11 2018 الأربعاء 11 يوليو GMT 6:00 2018 الخميس 12 يوليو :آخر تحديث
ضمن حفلات موسمها الثقافي الـ 40 

البحرينية نور القاسم تعزف في اصيلة لبتهوفن وشوبان

إيلاف المغرب ـ متابعة

الرباط: "كونشرتو على بيانو" هو عنوان الحفل الموسيقي الذي قدمته الفنانة البحرينية نور القاسم، اخيرا في أصيلة، وذلك في إطار موسمها الثقافي الدولي الأربعين (29 يونيو - 20 يوليو).

وأمام جمهور غفير غصت به جنبات قصر الثقافة، عزفت نور القاسم، المولودة في المنامة (البحرين) والمقيمة في فيينا (النمسا)، مقطوعات لبتهوفن وشوبان، إحداها أبدعها هذا الأخير وعمره لا يتجاوز العشرين ربيعًا.

وكانت القاسم تلقت دروسها الأولى في البيانو والنظريات الموسيقية في المعهد الكلاسيكي للموسيقى قبل أن تنتقل للدراسة في معهد فيينا للموسيقى والفنون الدرامية، الذي

تخرجت منه عام 2017 تحت إشراف الأستاذة النمساوية إليزابيت بولمان، وحصلت على الرخصة النمساوية للدراسات العليا في البيانو - تخصص الأداء.

وفي عام 2010، فازت القاسم بالجائزة الأولى في مسابقة شوبان في البحرين، كما سبق لها أن فازت سنة 2000 بالجائزة الأولى في مسابقة الموسيقى في بلادها، وحصلت على عقود ما بين 2002 و2011 مع وزارة الثقافة البحرينية لتقديم أمسيات موسيقية كلاسيكية.

وشاركت مع أوركسترا الاتحاد الأوروبي لموسيقى الغرفة مع المايسترو ماتياس فولونغ، وأوركسترا مينسك البيلاروسية لموسيقى الغرفة مع المايسترو يوجين أوسنوفيتش، ومع أوركسترا البحرين مع المايسترو خليفة زيمان، فضلا عن ثنائي القانون والبيانو مع العازفة الأذربيجانية خمار ألاكباروفا، وعازف البيانو اللبناني وسيم قيسي.

واشتغلت القاسم مع منظمة اليونسكو في باريس في عدد من المشاريع الثقافية، وشاركت في مهرجانات موسيقية من مهرجان البيانو بمالقة (إسبانيا) في عام 2003، ومهرجان البيانو بأمستردام في العام نفسه، ومنتدى البيانو في اسطنبول عام 2009، وموسم أصيلة الثقافي الدولي عام 2006، وأيام البحرين الثقافية في الإمارات بكل من أبو ظبي ودبي في عام 2005.

أسست الفنانة البحرينية، في السنوات الماضية، مشروع "الصوت والحركة" وتعمل على تصميم موسيقى البيانو للباليه.

يشار إلى أن البرنامج الفني لموسم أصيلة الثقافي الدولي الأربعين، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، سيختتم يوم الاثنين المقبل بحفل لموسيقى الغرفة من فرنسا، بعد حفلات للفنانين نبيلة معن ومحمد بريول وإدريس الملومي (المغرب)، وماريو لوسيو (الرأس الأخضر)، ووعد حسون (سورية)، وجاهدة وهبه (لبنان).


في أخبار