: آخر تحديث
مطار النجف يستأنف رحلاته الجوية

احتجاجات العراق تتمدد

إيلاف من بغداد: بعد أن امتدت احتجاجات العراقيين على الفساد والبطالة إلى مدينة النجف التي أعلنت إغلاق مطارها الجوي، الجمعة، انسحب المُتظاهرون من المطار السبت ليُعلن استئناف رحلاته الجوية مُجدداً.

وانتقلت مُظاهرات مئات المواطنين إلى النجف من مدينة البصرة الواقعة بالقرب من الحقول النفطية وميناء أم القصر.

وانطلقت المُظاهرات العراقية المُنادية بوقف الفساد وتحسين مستوى الخدمات المُقدمة للمواطنين في عدد من المدن بينها مدينتي العمارة التي اُحتل مقر محافظتها والناصرية مع تصاعد الغضب الشعبي بسبب البطالة وسوء الخدمات الاساسية.

فيما لم يستطع المحتجون في البصرة منفذ التصدير الرئيس للنفط من لقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي زار المدينة لبحث التوتر فيها بعد احتجاجات انتظمت بالقرب من حقول نفطية كبيرة اُغلق على إثرها الطريق المؤدية إلى ميناء التصدير الأكبر دون أن تؤثر على إنتاج الخام.

وأصدر مجلس الوزراء العراقي بيانا قال فيه أن الحكومة تتعامل بجدية وتفهم مع مطالب المتظاهرين وتضع الآليات اللازمة لتنفيذها بشكل عاجل.

ودفعت تلك التظاهرات برئيس الوزراء حيدر العبادي للتوجه إلى البصرة قادما من بروكسل حيث كان يشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، واجتمع فور وصوله مع قيادة العمليات العسكرية للمحافظة والمحافظ أسعد العيداني ومدير شركة الطاقة، إضافة إلى لقائه في وقت لاحق مع شيوخ عشائر.

وقال مصدر مقرب من العبادي لوكالة فرانس برس إن رئيس الوزراء قال خلال اللقاء "جئنا لنخدم أهل البصرة ولنضع أيدينا بأيدي بعض، من أجل إنجاز المشاريع وتقديم الخدمات لأبنائها".

وأضاف "سنصرف الأموال اللازمة للبصرة بما تحتاج من خدمات وإعمار".

ومن أولى القرارات التي اتخذها العبادي خلال تواجده في المحافظة الجنوبية، أمر بإعطاء "الحراس الأمنيين المتعاقدين مع وزارة النفط والذين يعملون لحساب مديرية شرطة الطاقة في وزارة الداخلية" في البصرة عقودا ثابتة مع ضمان اجتماعي.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حسب معاهدة ارضروم البصرة
- GMT السبت 14 يوليو 2018 11:27
حسب معاهدة ارضروم البصرة جزء من الكويت . على الشعب والحكومة الكويتية المطالبة بمدينة البصرة الان . يجب الرجوع الى المنطق الاخلاقي والانساني في اعادة توحيد البصرة مع الكويت كما تم اعادة توحيد المانيا الشرقية مع المانيا . وثانيا استلم الدولة الكويتية ٥٣ بليون دولار من الكيان العراقي , فالا ستثمارات الفورية علاج عملي في حالة اعادة التوحيد .
2. .. فماذا نفسر ذلك؟
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT السبت 14 يوليو 2018 11:32
المظاهرات لم تستهدف الشركات الايرانية .... فماذا نفسر ذلك؟
3. وهرب علي حسن المجيد اخير
- GMT السبت 14 يوليو 2018 11:38
وهرب علي حسن المجيد اخيرا من كركوك . ابناء النجف والكر بلاء سوف يركضون كما ركض من قبلهم علي الكيمياوي ..... وبدون طلقة واحدة .
4. maths
⛹⛹⛹⛹⛹ - GMT السبت 14 يوليو 2018 11:39
المرجعية بمسافة واحده.. من الجلاد والضحية
5.
نكتة الموسم - GMT السبت 14 يوليو 2018 11:44
6. جواد الكرعاوي
احمد - GMT السبت 14 يوليو 2018 14:23
مدير مطار النجف مطار النجف هو ليس للشعب العراقي بل هو لزمرة فاسدة والاحزاب المجرمة بما فيها مرجعية النجف المستفيدة استفادة ممتازة من النظام الحالي لذلك الهجوم على مطار النجف هو هجوم على الفساد والفاسدين لتسقط مرجعية النجف المتواطئة مع الفاسدين والمجرمين عاشت انتفاضة البضدصرة من اجل انتزاع حقوقهم ولا تتراجعوا اطلبوا ضمانات من الامم المتحدة اذا وعدتكم الحكومة العراقية بتلبية مطالبكم
7. احزاب وحكومة
علي - GMT السبت 14 يوليو 2018 15:32
حكومة مكونة من احزاب ايرانية حزب سيستاني صاحب شركات الكفيل ومالكي العراق وبقية الشلة > هذه الحكومة واحزابها العملية ترفض الاستفادةمن عرض بواخر امريكية قادرة ان تغطي العراق كله بلكهرباء . الحكومة والاحزاب هذه ترفض هكذا عرض وتذهب لتستورد الكهرباء من ايران
8. المظاهرات
علي ياسر - GMT الأحد 15 يوليو 2018 10:28
يا شعب العراق الابي لا تغركم الرمال التي تنثر في عيونكم بعد ان قدمتم شهداء في الدفاع عن حقكم ،، الحل هو محاسبة الفاسدين الذين أصبحت البنوك مختومة من المليارات وأنتم أغنى دول العالم وأموالكم تنهب باسم الدين والمرجعية وهم يرسلون أموال الخمس واموال العتبات المقدسة الى ايران لبناء مستشفيات ومدارس وأنتم بدون كهرباء وماء ومدارس لماذا،،،،، امضوا في دحر هذه العصابة التي لم تقدم شيئا لكم فقط سرقات وفساد كل مفاصل الدولة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  2. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  3. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  4. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  5. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  6. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  7. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  8. إيران تتحدى ترمب!
  9. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  10. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  11. العالم في حداد على كوفي أنان
  12. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  13. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  14. السعودية تدعم
  15. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  16. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
في أخبار