مشاري الذايدي

جريمة مزدوجة في أقل من أسبوع هتكت بها «داعش» أقدس العلاقات الإنسانية. ابن يقتل أباه وصبي يقتل خاله الذي رباه.


أعلن في الرياض، أول من أمس، إقدام المراهق الداعشي عبد الله فهد الرشيد على قتل خاله العقيد الذي يعمل في وزارة الداخلية - ليس المباحث على فكرة - قبل حلول وقت آخر إفطار بشهر رمضان، ليلة عيد الفطر، ليقوم بعدها بتفجير سيارة عند إحدى نقاط التفتيش على طريق الحائر جنوب الرياض، ليهلك مراهق «داعش»، ويصاب اثنان من رجال الأمن.


قبل ذلك، فجر الثلاثاء الماضي، أعلنت الداخلية السعودية عن مقتل إرهابي، بعد اشتباك مع قوات الأمن في مدينة خميس مشيط جنوب السعودية، وكان والده ضمن فرقة الأمن، ليقنع ولده بالتسليم وترك الشر، ولكنه عاجل والده بسلاح الغدر وقتله.


هذا ذكرني بحادثة بشعة حصلت أيضًا قبل أعوام حيث قام صبيان إرهابيان بـ«ذبح» خالهما، الضابط الأمني، في مزرعته، بالقصيم، وسط السعودية، وحز رأسه.


هذه «الاستباحة» هي الخطر والوباء والوبيل، الذي ينتج عنه افتراس أقدس العلاقات، فمن يقتل والده وخاله ويحتز رؤوس قرابته، يهون عليه استباحة مجتمعه كله، ناهيك عن استباحة الدولة، بل ومن يحسن له ويقدم السند والملجأ الكريم، كما يفعل دواعش بريطانيا وأوروبا، المهاجرون.


إذا سقطت الحرمة في الضمير توقع كل شيء، هم ينظرون لهذه البشاعة وهذا الهتك العميق، العميق جدًا، لأرقى العلاقات، وأقدس المعاني.


هناك كتاب اسمه «إدارة التوحش»، عرف منذ سنوات لمؤلف مجهول اسمه أبو بكر الناجي، يقال إنه المصري، محمد خليل الحكايمة، الذي كان مقيمًا بإيران، كصهره صالح القرعاوي، مؤسس كتائب عبد الله عزام، وفيه تنظير مسهب لكيفية نشر الرعب وتهشيم سلطة الدولة، والاستباحة العامة. مما جاء في ذلك الكتاب الخبيث دعوة المتعاطفين من المتطرفين للقيام بعمليات نكاية لتشتيت تفكير سلطات الدولة، لتسهيل الأمر لـ«الجهاد القادم من الخارج»، ورشحت: الأردن وليبيا والجزائر ونيجيريا وباكستان واليمن و«بلاد الحرمين» يعني السعودية، أهدافًا مثالية. كما دعا الكتاب لضرورة قتال الحكام والشرطة من المسلمين بوصفهم «مرتدين» وقتالهم مقدما على قتال «الكفار» أي الأجانب، مثل أميركا وحتى إيران، فهي «كافرة» لا مرتدة بنظرهم. وهناك كتاب آخر للمنظر الإرهابي فارس آل شويل، يدعو فيه أيضًا لقتل ضباط الأمن.


هذا الإلحاح على نقل الفوضى والتوحش إلى البلدان العربية المستقرة، الغرض منه بث الإحباط، من تحقيق الانتصار على الإرهابيين، بتشتيت تركيز الأنظار الأمنية، وأيضًا استثمار هذه «الجرائم» كما يراها الأسوياء، في أغراض الدعاية لتجنيد المزيد من المراهقين والمخابيل، بتصوير هؤلاء القتلة، مثل الصبي قاتل خاله في الرياض، بوصفهم «فتية» الجهاد، الذين لا يوالون أعداء الله ولو كانوا من ذوي القربى.
المهم هو الاستمرار في الحرب الأمنية عليهم، وإغلاق منافذ التجنيد، في العالم الحقيقي، والعالم الافتراضي على الإنترنت.
إما نحن وإما هم.