&سليمان العنزي

"ندرك خطورة المرحلة، وأهمية التعاطي الإيجابي مع مواقع التواصل الاجتماعي"، بهذه الكلمات بدأ مستشار الأمين العام للاتصال المجتمعي بهيئة كبار العلماء الدكتور محمد بن سليمان الصبيحي، حديثه لـ"الوطن"، كاشفا عن الخطط الإعلامية التي تعمل عليها الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء والأنشطة الإعلامية النوعية المتنوعة، خاصة ما يتصل بمنصة التواصل الاجتماعي، من خلال إنشاء إدارة متخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي، تتولى النشر والتركيز على عدد من القضايا، من أبرزها تعزيز صورة الإسلام واللحمة الوطنية، إضافة إلى القضايا السياسية والاقتصادية والشأن العربي والإسلامي. وأشار الصبيحي إلى أن الفريق أطلق وسما& بعنوان "#الصراط_المستقيم" لمواجهة الفكر المتطرف تضمن "250" تغريدة.

تعزيز صورة الإسلام

أوضح الصبيحي، أن الأمانة العامة أنشأت حديثا إدارة متخصصة بالتواصل الاجتماعي، وكونت فريقا من موظفيها يعنى بهذا الجانب، وكلفتني بالإشراف على هذا الفريق لتخصصي في مجال الاتصال الجماهيري.

وأضاف أن الهدف العام من إنشاء هذه الإدارة ينبع من إدراك الأمانة العامة لأهمية التعاطي الإيجابي مع الوسائل الحديثة لإيصال رسالتها من جهة، ومن جهة أخرى فإن الأمانة العامة تركز في هذه الفترة على الضخ الإيجابي في الفضاء الإلكتروني بما يسهم في تعزيز الصورة الإيجابية للدين الإسلامي، وصورة المملكة والتحدث عن قيم الإسلام ومقاصد الشريعة في تحسين صورة الدين الإسلامي حيث إن تحسين صورة الإسلام من المقاصد العظيمة التي جاء بها الإسلام.

حسابان وعشرات الوسوم

كشف الصبيحي عن قيام الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بإطلاق حسابين في "تويتر" أحدهما خاص بهيئة كبار العلماء والآخر يختص باللجنة الدائمة للفتوى، مشيرا إلى أن الحسابين وما ينشر فيهما لقيا تفاعلا كبيرا من قبل رواد الموقع، إذ أطلقت الهيئة عددا من الوسوم التي تتحدث عن ذلك مثل وسم #إنما_بعثت_لأتمم_مكارم_الأخلاق، ووسم#المملكة_منبع_السلام_والإسلام، ووسم #منهج_السلف_الصالح، واشتملت هذه الوسوم وغيرها على عدد كبير من التغريدات ذات التأصيل الشرعي مع رشاقة في العبارة، يفهمها حتى غير المتخصص، وتؤمن الأمانة العامة في هذا الصدد بأن العصر الحديث عصر الرسالة السريعة، ولكن النابعة من بحوث عميقة، وهذا ما تعمل عليه الأمانة حاليا، فهي تنتج وسومها عن طريق أبحاث محكمة، يشرف عليها الأمين العام مباشرة، وتحظى بمتابعة المفتي العام الذي يقدم دعما كبيرا في هذا الصدد.

تعزيز اللحمة الوطنية

شدد على أن الأمانة العامة تهدف أيضا إلى تعزيز اللحمة الوطنية، وتدور كثير من تغريداتها حول هذا المعنى، موضحا أن فريق البحث المختص انتهى من إعداد وسم ضخم غني في تأصيله الشرعي وأفقه الدلالي، يحمل عنوان #وحدتنا_قوتنا، وسنطلقه قريبا إن شاء الله، ونرجو من الجميع التفاعل الإيجابي معه، إضافة لإيضاح الحقائق حول كثير من المصطلحات التي قد تستخدم للإساءة للإسلام، أو الإساءة إلى المملكة، أو تستخدم من قبل المتطرفين للتأثير على جيل الشباب. وقد أعد الفريق المتخصص في هذا الصدد وسما يتضمن "250" تغريدة، وتخضع حاليا للتحكيم، ويحمل الوسم عنوان #الصراط_المستقيم.

وسائل التواصل

أوضح الصبيحي أن الأمانة تقوم بالنشر والتواصل مع جميع وسائل الإعلام، فهي تعمل على خطط إعلامية متنوعة ومتزامنة تستهدف الصحافة والإذاعة والتليفزيون، إلى جانب مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبارها الأقرب والأيسر في الاستخدام لدى المستهدفين، مؤكدا أن منظومة التواصل تهدف في المقام الأول إلى إيصال جميع ما يطرح إلى كل الشرائح المستهدفة بالوسيلة التي تناسبها. وأشار إلى أنهم في إدارة التواصل المجتمعي يحرصون على الحضور بشكل مكثف في مواقع التواصل الاجتماعي لما تشهده تلك المواقع من متابعة عريضة من كل الشرائح ومختلف الأعمار، وهذا ما تود الأمانة تحقيقه، لتعم الفائدة، ويحصل التنوع ويقل حاجز التوقيت بين الأمانة العامة ومتابعيها، مؤكدا أن كثيرا من الكيانات الحكومية والخاصة بدأت بالتفاعل مع الوسوم التي تطلقها الأمانة على حسابها الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي "تويتر".

أهداف متنوعة

أكد أن جميع ما يطرح من وسوم يتم اختيارها بعناية فائقة، وتغطيتها بطريقة شاملة، مبينا أن الوسوم& تتنوع وتختلف أهدافها حسب ما يطرح، مشيرا إلى أن الأمانة لم تأل جهدا في تغطية كافة الجوانب التي تطرح من الجانب الشرعي والجانب الوطني، مشيرا في الوقت نفسه أن مكتب مستشار الأمين العام للتواصل المجتمعي يعمل دائما على عقد جلسات وورش عمل تقوم على رصد ومتابعة جميع ما يطرح، ومن ثم البدء في تحديد الاحتياج القادم في طرح الوسوم ومناقشتها.

تنويع الخيارات&

بين أن إدارة التواصل المجتمعي تحرص على أن يكون هناك اختلاف وتنوع في الوسوم التي تطلقها، وذلك من خلال تنويع الخيارات بين القضايا الشرعية والقيم الأخلاقية والمبادئ العامة، إضافة إلى اختياراتها في المشاركة في الوسوم النشطة المختلفة التي تهم المجتمع.

وفي رصد للصحيفة لأبرز ما تطرقت له وسوم "هاشتاقات" الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في الفترة الماضية، وجدنا التنوع فيها وفي تناولها، حيث أطلقت وسم #إنما_بعثت_لأتمم_مكارم_الأخلاق قامت الأمانة من خلاله بعرض الكثير من الأخلاق والقيم التي أصلها الشرع في مجال الأخلاق، كما أطلقت وسم #السعودية_منبع_السلام_والإسلام، تناولت فيه أبرز منجزات المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب ودحره ومحاربته، إضافة إلى مكانتها بين المسلمين على مستوى العالم، كما أطلقت الأمانة وسم #منهج_السلف_الصالح بينت من خلاله الكثير من سمات وخصائص المنهج السلفي الصحيح.

التفاعل السريع

لفت الصبيحي إلى حرص الأمانة العامة على التفاعل السريع مع الأحداث التي يشهدها المجتمع السعودي، مثل إطلاقها عدد من التغريدات التي حظيت بتفاعل كبير أثناء تشريف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الحفل الختامي لمناورات رعد الشمال، وإطلاقها وسم #الإرهاب_تعليق، وذلك تعليقا على التفجير الإرهابي الذي حدث في باكستان.

ومن الأوسمة التي أطلقتها الأمانة على حسابها في منصة التواصل الاجتماعي تويتر @ssa_at

#خطبة_الجمعة_إعداد_وتأثير، و#تعظيم_السنة_النبوية، و#مكافحة_الإرهاب_واجب_شرعي، و#درر_كبار_العلماء، #أقوال_الصحابة، و#وقاية_البيئة_إيمان.

&