كورينا لوبيز&

لو تمكن الجميع من الاتصال بالإنترنت، لنال كل شخص نصيبه العادل من الاستقرار المالي والتعليم، أليس كذلك؟ هذا لو كان ذلك بهذه السهولة.&

ترأس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم اجتماعا لبعض الشخصيات البارزة في مجال التنمية العالمية للتحدث عن مبادرة الربط العالمي التي أطلقتها وزارة الخارجية الأمريكية. الهدف: ربط 1.5 مليار شخص بالإنترنت بحلول عام 2020.&

مع تجمع عمالقة من القطاع الخاص، مثل باي بال PayPal، وممثلين من 28 بلدا، ومؤسسات متعددة الأطراف في القاعة نفسها، بدا بلوغ هذه الغاية أمرا ممكنا.

&قال كيري "الإنترنت مطلب أساسي للرخاء الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين". والأمثلة على الطفرات التي يحدثها الاتصال بالإنترنت لا تحصى، مثل حصول الأطفال على التعليم من خلال التعلم عن بعد. وتابع كيري "الخلاصة هي أن الاستثمار في الإنترنت استثمار في البشر، لكننا لا نستفيد بكل المزايا التي يوفرها هذا الربط، تلك هي المفارقة، فبين كل خمسة أشخاص هناك ثلاثة بدون ارتباط بالإنترنت. وفي أشد البلدان فقرا، تصل هذه الفجوة إلى 95 في المائة، وهذا أمر غير مقبول". وتابع كيري أنه لا ينبغي للقيادات العالمية في البلدان التي تمزقها الصراعات أن يتيقنوا فقط من وقف "القنابل والرصاص، وعلينا أيضا أن نتيح الفرص لمليارات الأطفال الذين ينشدون مستقبلا في مختلف أنحاء العالم. إذا لم نفعل هذا، فإننا سنجلب المزيد من الأزمات. وإذا فعلنا هذا بشكل صحيح، فإن (الربط) يمكن أن يكون أداة قوية مثل أي شيء بين أيدينا".

&وقال كيم إن تجميع الأموال لتوفير الربط الرقمي للجميع ليس سوى جزء من الحل، والجزء الآخر هو التأكد من قدرة الناس على استخدامه.

&وأضاف "ثمة شيئان نعلم عن يقين أننا نحتاج إليهما: ربط الجميع بالإنترنت، وأيضا قدرة الناس على الاندماج في هذا العالم الرقمي الجديد. علينا التحرك سريعا على صعيد الربط الرقمي، إلا أن علينا أيضا أن نتحرك بالسرعة نفسها للتأكد من تمكن الناس من الاستفادة من هذا الربط".

&قال كيم إن وزراء المالية يلعبون دورا مهما في ربط من لم يتمكنوا بعد من الحصول على الربط. وحين تفرض على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ضرائب أعلى كثيرا من غيرها من الخدمات، يتعين على الحكومات أن تضمن مستويات من الضرائب معقولة ومعروفة مسبقا. فمن الضروري أن تتأكد الحكومات من أن الأموال المخصصة لجلب خدمات الاتصالات إلى المناطق النائية تنفق على هذا الغرض. ويمكن أن يساعد وزراء المالية على تشجيع تحسين الاتصالات والتوافقية بين أنظمة تكنولوجيا المعلومات فيما بين الإدارات.&

كان الاشتمال المالي موضوعا آخر أثاره الممثلون الجالسون على الطاولة. وقال دانييل شولمان، المدير التنفيذي لباي بال "الفقر مكلف. ففي الولايات المتحدة، يمكن أن يكلف صرف شيك واحد ما بين 2 و5 في المائة. إذا كنت تحتاج إلى قروض، يمكنك استخدام قروض تسدد عند قبض الراتب، ويمكن أن تبلغ فائدتها بين 200 و300 في المائة. وقالت سارة راسكين، من وزارة الخزانة الأمريكية "في عام 2003، تم ربط نصف مليار شخص بالإنترنت. وفي عام 2010، كان هناك 12.5 مليار جهاز متصلة بالإنترنت. وتشير التقديرات إلى أنه خلال خمس سنوات، سيكون قد تم ربط 50 مليار جهاز.

&

وقالت ميجان سميث، كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في مكتب الرئيس باراك أوباما لسياسات العلوم والتكنولوجيا والنائب السابق لرئيس مؤسسة جوجل "ينبغي أن يكون الاستثمار في المواهب، وليس فقط في البشر.

&

وقال بيير جيسلان، المدير الأول في مجموعة الممارسات العالمية المعنية بالنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجموعة البنك الدولي "قبل عقد أو عقدين، شجعت مجموعة البنك الدولي وغيرها من شركاء التنمية تشجيعا قويا ثورة الهاتف المحمول. واليوم نحتاج إلى أسلوب مماثل في طموحه وثباته وترويه لإطلاق العنان لإمكانات الإنترنت والعصر الرقمي في البلدان النامية".