مظهر محمد صالح

&على الرصيف الايسر من شارع المتنبي ،تفاجأ عامر& باستاذه في& الادب والنصوص في دراسته الاعدادية& قبل عقدين ونيف من الزمن الذي صار أمامه وجهاً لوجه .استدرك عامر في سره قبل ان يهم بمصافحته محدثاً نفسه:ان الاستاذ منير قد هجر التعليم منذ زمنٍ بعيد ولكن ظل معجباً بأدب العبث اللامعقول باسم المطلق... ولكن عليّ ان اصافحه. هرع عامر صوب استاذه وقدماه لم تحمله من شدة الشوق& ماداً& يده القوية لمصافحة استاذه الذي رمقه بنظرة اعجاب& و هو يبادله&& المصافحة بوجه شاحب و يدِ خاوية وقوى واهنة ولكنها لم تخلُ من أنامل الرحمة.فكانت مصافحة عامر وقبضته القوية ليد الاستاذ منير الضعيفة ربما هي رمزية& الفارق الجوهري في العمر بين الطالب والاستاذ عبر السنين.مرت اسابيع وظل عامر يتذكر يد الاستاذ منير الخاوية ويقارن بين ضخامة يده، بحكم ضخامة عضامه ،وبين يد استاذه الواهنة &الضعيفة.

حدثني عامر، وهو يروي لي قصة استاذه، عن الدراسة التي& قام بها الدكتور دارلي ليونك الاستاذ في جامعة مكماستر الكندية قبل عامين والتي توصل فيها& الى ان المصافحة (الضعيفة او القوية )تدل حقاً على ماهو متبق من عمر الانسان!!.

&فثمة طريقة بسيطة لتقدير احتمالات ان يتعرض شخص ما للوفاة خلال السنوات المقبلة من خلال اختبار قوة مسكة اليد عند المصافحة .فقد استخدم الدكتور ليونك جهازا ً يحمل باليد اطلق عليه (الداينوميتر).فقبضة اليد القوية& التي يسجلها الجهاز هي بنحو 300 نيوتن(وهي القوة القادرة على حمل اقل من 31 كيلوغراماً وزن لقاء جاذبية الارض).

وان كل 50 نيوتن دون 300 نيوتن يسجلها الجهاز تؤشر احتمالا للوفاة في السنوات القليلة المقبلة بنسبة 17 بالمئة.وان هذا الانخفاض يؤشر عموما وجود امراض قلب تؤدي لا محالة الى جلطة او سكتة قلبية. وعلى الرغم من ان& دراسة الدكتور ليونك& لم تخلُ على العموم من التمييز بين عالم الشمال القوي وعالم الجنوب الضعيف ولكن كانت نتائجه في العلاقة بين شدة المصافحة وقوتها وبين احتمالات الوفاة& كالاتي: اخضع 140 الف انسان للتجربة ممن تتراوح اعمارهم بين 35 عام الى 70 عاماً& في 17 بلداً، منها ثلاثة بلدان غنية وهي كندا والسويد والامارات العربية& تقابلها اربعة بلدان فقيرة هي باكستان وبنغلاديش وزامبيا والهند .كما تم اختيار عشرة بلدان متوسطة الدخل منها على سبيل المثال: جنوب افريقيا وبولندا وكولومبيا.اذ تابع فريق الباحثين المتطوعين لمساعدة الدكتور ليونك على مدى اربع سنوات لملاحظة كم من اولئك الذين اخضعوا لاختبار قوة مسكة اليد قد توفوا حقا و اسباب حالات وفاتهم؟ اذ اظهر الاختبار ان السويديين هم اكبر امة تتصافح بقوة وان الباكستانيين هم اكبر امة تتصافح بضعف ووهن.ختاماً نبهني عامر قائلاً: انتبه كثيرا عندما تمد يدك لمصافحة طبيبك فانه قادر على ان يخمن كم تبقى لك من &العمر.!!

&