عبد الفتاح فرج

لأنّها بألف كلمة، لا تضيع هيبتها أو قيمتها بالتقادم ومرور العمر، بل تزيد وتصبح وثيقة قيّمة لا تقدر بثمن.

أصبحت الصورة الضوئية مهمة في حياة الشعوب الباحثين عن تكريس تاريخهم الممتلئ بالأحداث والذكريات، كما أنّها تظل إحدى أهم أدوات التوثيق لحياة المدن والشعوب على مدار العقود الماضية. في اللحظة التي تُلتقط الصورة، تتوقف عقارب الساعة داخل إطارها الصغير، لكنّها لا تتوقف في محيط الصورة تماماً، لتكون صالحة لالتقاط المزيد من الأحداث الوطنية والتاريخية المهمة.

في إطار احتفالات محافظة بورسعيد (شمال شرقي القاهرة 200 كيلومتر)، باحتفالات العيد القومي للمحافظة «الباسلة»، ينظم حالياً نادي التذوق البصري في قصر ثقافة مدينة بورسعيد، معرضاً فنياً للصور الضوئية تحت عنوان «بورسعيد من 1956 إلى 2017»، ويفتح أبوابه أمام الجمهور حتى نهاية الشهر الجاري.

ويشارك في المعرض 15 فناناً من أعضاء نادي التذوق البصري في المدينة بجانب مشاركة مكتبة الإسكندرية للمرة الأولى في مثل هذه الفعاليات، حيث قدّمت المكتبة العديد من الوثائق التاريخية للعدوان الثلاثي والمقاومة الشعبية التي أعقبت قرار تأميم قناة السويس. ويقدم المعرض الفني 30 لوحة متنوعة تلخّص شكل الحياة في المدينة الساحلية التي تطل على مدخل قناة السويس الشمالي، على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

محمد كمال، مصور فوتوغرافي بورسعيدي، سبق له الحصول على العديد من الجوائز المحلية والدولية في التصوير الصحافي، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «شاركت بصورتين فقط في هذا المعرض، وهما يدوران حول المجرى الملاحي لقناة السويس، التي تستحوذ على نصيب كبير من صوري وأعمالي الفنية». مضيفاً: «الصورة الأولى لبعض الشبان وهم يمارسون رياضة التجديف بـ(الكياك) في المجرى الملاحي لقناة السويس، وهي تسجل وقت رجوع المتدربين لحظة غروب الشمس، بينما التقطت الثانية لإحدى سفن الركاب السياحية الراسية في الميناء السياحي أمام فنار بورسعيد القديم، وقد ظهر قرص الشمس أسفل مقدمة السفينة الكبيرة».

من جهته يقول محمد حافظ، منسق المعرض لـ«الشرق الأوسط»: «أُسّس نادي التذوق البصري داخل قصر ثقافة بورسعيد منذ 4 سنوات بمشاركة 15 فنان فوتوغرافيا، و7 فنانين تشكيليين، ونظّم النادي 15 معرضاً فنياً خلال السنوات الأربع الماضية، كما نُظّمت أول مسابقة للتصوير بالهاتف المحمول في مصر، وقمنا أيضاً بعمل توأمة مع اتحاد المصورين العرب - فرع مصر». وتابع قائلاً: «قبل فترة قصيرة نظّمنا مسابقة تصوير بعنوان (بورسعيد بعيون أبنائها)، واستعنّا بلجنة تحكيم احترافية من خارج المحافظة لضمان الحيادية والنزاهة». كما لفت إلى «مشاركة مكتبة الإسكندرية في مثل هذه الفعاليات للمرة الأولى بوثائق وصور نادرة عوضت الجزء التاريخي الذي يهتم به المعرض، لأنّ أعمال معظم المصورين الشبان حديثة بحكم صغر سنهم النسبي».

وعن طبيعة الصور المشاركة قال حافظ: «تدور حول العدوان الثلاثي وأبطال المقاومة الشعبية، والفلكلور والتراث البورسعيدي، والمجرى الملاحي، والمعديات التي تشتهر بها المدينة، بالإضافة إلى توثيق حياة الصيادين البورسعيديين وساحل البحر الأبيض المتوسط».