جنود الشرعية يحتفلون بتحرير المخا (أ ف ب)

جنود الشرعية يحتفلون بتحرير المخا (أ ف ب)

 

عدن: الوطن 

كشفت مصادر مطلعة أن ميليشيات الانقلابيين قامت بتهريب عناصر يتبعون لتنظيم القاعدة في اليمن، من سجون داخل المحافظات المختلفة، خلال العامين الماضيين، وذلك بذريعة حدوث اشتباكات وحرائق وهمية في السجون، من أجل استغلالهم والزج بهم في ساحات القتال والمناطق المحررة من قبل قوات الشرعية، لبث الفوضى والاقتتال بشكل دائم. وأضافت أن هناك تقارير موثوقة تؤكد تهريب ميليشيا الحوثي، بالتواطؤ مع موالين للمخلوع علي صالح، لحوالي 300 معتقل، كانوا يتوزعون في عدد من السجون، بتهم إرهابية وسرقات للبنوك المحلية التابعة للبنك المركزي في المكلا وبعض المناطق الجنوبية الأخرى.

تراجع الخطر
بحسب تقارير أميركية مطلعة، فقد دفعت المواجهات بين الحوثيين والمخلوع صالح من جهة، وقوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي من جهة أخرى، إلى تقوية شوكة تنظيم القاعدة في البلاد، حيث استغل ظروف الفوضى وانعدام الأمن فضلا عن الاتفاقيات السرية التي أبرمها مع الميليشيات الانقلابية، مما دفع قوات التحالف لتعزيز قبضتها على المناطق التي تنتشر فيها تلك العناصر المتطرفة، على طول الساحل الجنوبي لليمن، مثل المكلا، وشبوة، وزنجبار، قبل تراجعها منها مؤخرا وأحبطت خططها الرامية للسيطرة على ما أبعد من هذه المدن. وبالتالي تراجع خطر القاعدة إلى أدنى مستوياته، ولم يتبق سوى بعض العناصر المتسللة بين القرى والجبال المحيطة بالمدن، الأمر الذي يحتاج إلى تكثيف القوات الميدانية واللجان الشعبية لحفظ الأمن بشكل دائم، وهزيمة الانقلابيين في كامل المحافظات.

اختيار الجنوب
أكدت المصادر أن اختيار تنظيم القاعدة لمدن اليمن الجنوبية لم يأت من فراغ، حيث تتمتع بالحقول النفطية الضخمة، ومعامل تكرير البترول، فضلا عن وجود ممرات مائية وموانئ، تسمح لها بتلقي المعونات والإمدادات العسكرية المهربة بكل سهولة وسرية، قبل أن تبادر قوات التحالف والمقاومة الشعبية، باستهداف تلك العناصر، وطردها من المقرات الحيوية التي كانت تسيطر عليها، في عدن وبعض المدن الأخرى، وأسفرت عن مقتل العديد من قياداتهم، وفرار العناصر المسلحة المتبقية. كما تمكنت قوات التحالف من بسط الأوضاع الأمنية في عدن والمكلا وشبوة، وأحكمت السيطرة على الموانئ الرئيسية الواقعة فيها، بعد إدخال المساعدات الغذائية والدوائية إلى أهالي المدن والقرى التابعة لها.

الأوضاع الميدانية
1- تراجع خطر الإرهاب

2- هزائم متواصلة للانقلابيين

3- تحرير كامل مدينة المخا

4- الميليشيات تستعين بالقاعدة 

 

Bookmark and Share