الرياض: نايف العصيمي

أجمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، على أن الأمير سعود الفيصل، رسم بكل اقتدار السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، وذلك على مدار أربعة عقود تولى خلالها وزارة الخارجية، بما عزز ورسخ من دورها القيادي في نصرة القضايا الخليجية والعربية والإسلامية، وصعد بمكانة المملكة في جميع المحافل الدولية. 

جاء ذلك خلال حفل تدشين مركز الأمير سعود الفيصل للمؤتمرات بمقر الأمانة العامة للمجلس أمس.

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة في كلمته بالحفل «إن الأمير سعود الفيصل - رحمه الله - قام بدور مهم في تأسيس ركائز التعاون لدول الخليج العربية، حين شارك في وضع اللبنات الأساسية للمجلس، لينطلق بعد ذلك في مسيرة مباركة يشهد لها الجميع في تحقيق مصالح دول المجلس وشعوبها المترابطة، ويتبوأ مكانته كمظلة إقليمية قوية يحسب لها دورها الفاعل والأساسي في تحقيق الأمن والسلم الدوليين».

خدمة الدين والوطن
أوضح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أن الأمير سعود الفيصل، كان سياسيا محنكا جمع بين الحكمة والرأي السديد والنظرة الثاقبة في مختلف مراحل قيادته لدفة السياسة الخارجية للمملكة ولأربعة عقود متواصلة، مؤكدا أن الأمير سعود الفيصل أسس بثقافته الواسعة مدرسة راسخة في فنون السياسة والدبلوماسية وأفنى جل حياته في خدمة الدين والوطن وقضايا الأمة والإسهام في تعزيز السلام العالمي وكان له بصماته الواضحة في المسيرة المباركة لمجلس التعاون الخليجي.

واستذكر الصباح الدور الفاعل والشجاع الذي لعبه الأمير سعود الفيصل، في نصرة أهله وإخوانه في دولة الكويت إبان الغزو الغاشم عام 1990 حتى تم تحرير الكويت من براثن الاحتلال الغادر.

مكانة عالية
عبر الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، عن سعادته بإطلاق اسم الأمير سعود الفيصل ‏على مبنى المؤتمرات في الأمانة العامة لمجلس التعاون، تقديرا وعرفانا بمكانته العالية ودوره الفاعل‏ وبعطائه السخي وبجهوده البناءة في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

وأضاف الزياني أنه لطالما شهدت أروقة هذا المبنى ما بذله الأمير سعود الفيصل من جهود لتعزيز مسيرة التعاون الخليجي وتعميق روابطها والدفاع عن مصالحها وأهدافها.

محطات مهمة في تاريخ الأمير سعود الفيصل 
01- 1975 عين وزيرا للخارجية
02- 1980-1988 قاد السياسة الخارجية إبان الحرب العراقية - الإيرانية 
03- 1989 قام بدور مهم في التوصل لاتفاق الطائف
04- 2003 انتقد التدخل الأميركي في العراق
05- 2007 أعاد إطلاق مبادرة السلام العربية 
06- 2013 دعم مصر خارجيا بعد ثورة 30 يونيو