أعلن برنامج قيادات حكومة الإمارات، عن استحداث فئة برنامج شباب الإمارات، التي أطلقها بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب، في إطار حرص حكومة دولة الإمارات على بناء وإعداد قيادات وطنية شابة لقيادة مستقبل الإمارات في مختلف المجالات، وفق رؤية مستقبلية طموحة.

وقد تم تصميم برنامج شباب الإمارات، وتطويره وفق ستة محاور، هي: القيم والأخلاق، السعادة والإيجابية، القيادة الخلاقة، العلوم والتقنيات، المشاريع التطويرية، نموذج قائد القرن الـ 21، تستند إلى الرؤى الملهمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تضمنها كتاب «تأملات في السعادة والإيجابية»، ونموذج قائد القرن الـ 21 المستلهم من السمات القيادية لسموه، الذي يركز على إعداد الكوادر والكفاءات الوطنية القادرة على تلبية متطلبات حكومة المستقبل.

وأكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن برنامج شباب الإمارات، يمثل نموذجاً مطوراً لتجربة الحكومة في بناء الكفاءات والكوادر الوطنية، وتطوير مواهبهم القيادية في مجالات العمل الحكومي، ما يعكس إدراكاً عالياً لأهمية دور الشباب في قيادة وتوجيه مسيرة التنمية وصناعة المستقبل.

وقالت الرومي إن البرنامج يترجم رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن «الشباب ثروة الإمارات الأغلى والاستثمار في تنمية قدراتهم ومهاراتهم أولوية وطنية لمواصلة مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها دولة الإمارات، التي تؤمن بأن الشباب هم سر نهضتها وصناع مستقبلها والقادرون على تحقيق أعلى المراتب، ليكونوا نموذجاً يحتذى لشباب العالم أجمع»، ويتبنى نهج سموه ورؤيته لتحقيق السعادة، وغرس ثقافة الإيجابية في مجتمع دولة الإمارات.

دور مهم

من جهتها، أكدت معالي شما بنت سهيل فارس المزروعي وزيرة دولة للشباب، رئيس مجلس الإمارات للشباب، أن قيادة دولة الإمارات تؤمن بالدور المهم لشباب الوطن، وتعمل على تهيئتهم لقيادة مسيرة المستقبل.

وقالت المزروعي إن برنامج قيادات حكومة الإمارات، بادر باستحداث هذه الفئة ضمن فئاته لتطوير وبناء القيادات، لتكون البرنامج الحكومي الوحيد المعتمد لبناء قدرات شباب الوطن في المجالات القيادية المختلفة، مستلهماً برنامج التدريب من رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسماته القيادية.

محاور

تم تصميم برنامج شباب الإمارات، الذي سينفذ على مدى 8 أشهر، بالتنسيق مع مجلس الإمارات للشباب، ويشمل البرنامج 6 محاور هي:

قيم وأخلاق

ويركز على أهمية القيم السامية في دعم مسيرة تطور المجتمع، وسيشارك المنتسبون للبرنامج ضمن هذا المحور في جولة معرفية إلى اليابان .

يتبنى البرنامج التدريبي، رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كتاب «تأملات في السعادة والإيجابية»، بهدف خلق جيل من الشباب الذين يمثلون أملاً واعداً لدولة الإمارات.

محور القيادة الخلاقة التي تتبنى طرقاً غير اعتيادية في مواجهة التحديات

تقنيات

يقوم على توظيف العلوم المتقدمة والتقنيات الحديثة في إدارة حكومات ومدن المستقبل.

المشاريع التطويرية

يتضمن تصميم مشاريع تطويرية تركز على إيجاد حلول لتحديات الشباب.

يركز على إكساب المهارات الإدارية والقيادية العالمية.