واشنطن، تعز- "الرياض"

كشف الجيش الأميركي أمس أن قواته شنت غارة جوية في اليمن أسفرت عن مقتل ثلاثة مسلحين من تنظيم القاعدة، أحدهم قيادي في التنظيم.

وقال بيان للقيادة المركزية للجيش الأميركي إن الضربة تم شنها يوم الجمعة الماضي في محافظة شبوة شرق العاصمة صنعاء مما أسفر عن مقتل أبي خطاب العولقي واثنين من مساعديه.

والعولقي هو قائد بارز بالتنظيم مسؤول عن التخطيط لهجمات إرهابية ضد مدنيين وتنفيذها، بحسب البيان.

من جانب آخر استشهدت طفلة وأصيب ثلاثة أشخاص برصاص وقذائف مليشيات الحوثي وصالح في تعز ولحج. وقالت مصادر محلية إن الطفلة قتلت في وادي المقاطرة التابعة إدارياً محافظة لحج برصاص قناص حوثي يتمركز في جبال الأحكوم في مديرية حيفان جنوبي تعز. وأضافت أن ثلاثة مدنيين أصيبوا أحدهم جروحه خطرة جراء قصف شنه الانقلابيون، على قرى منطقة كرش شمالي محافظة لحج. وواصلت مقاتلات التحالف العربي غاراتها على مواقع وأهداف المتمردين في حجة ومأرب وصعدة، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الانقلابيين. إلى ذلك، أكد رئيس هيئة الأركان اليمنية اللواء الركن محمد علي المقدشي أن الجيش في بلاده بات يمسك ‏بزمام ‏المبادرة ويتحكم في مسار المعركة. ‏

وقال اللواء المقدشي خلال ترؤسه أمس في مدينة مأرب اجتماعاً لقادة الألوية والوحدات التابعة ‏للمنطقة ‏العسكرية السابعة إن الجيش تمكن من ‏كسر شوكة المليشيا الانقلابية في كل ‏المحاور على مستوى البلاد.‏ ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فقد استعرض خلال الاجتماع مستجدات مسرح عمليات المنطقة على تخوم ‏العاصمة صنعاء، مشيداً بما حققته قوات الجيش التابعة للمنطقة السابعة خلال الفترة الماضية من ‏انجازات مرحلية ‏تمهد لتحقيق كامل الأهداف العسكرية في المراحل المقبلة وفق ما هو مخطط ‏لها. ‏

من جانب آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد الوفيات بسبب وباء الكوليرا إلى 1205 أشخاص في 20 محافظة، منذ اكتشاف أول حالة إصابة بالوباء أواخر أبريل. وأكدت المنظمة أن عدد الإصابات بالمرض وصل إلى 180 ألف شخص.