ينظّم مركز دبي المالي العالمي، بوابة المال والأعمال الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، النسخة الافتتاحية من «المنتدى المالي العالمي» في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) من هذه السنة برعاية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، رئيس مركز دبي المالي العالمي.

ويُقام المنتدى المرتقب بالتعاون مع شركة «ذا إيكونوميست إيفنتس»، التابعة لمجموعة «ذا إيكونوميست» والتي ستتولى إعداد جدول أعماله، تحت شعار «التأقلم مع الواقع الجديد»، ويستضيف نخبةً من المتحدثين البارزين والخبراء المتخصّصين بالقطاع المالي والذين سيدعون لمناقشة التحديات التي تشهدها الأسواق الناشئة في الوقت الراهن وإيجاد حلول لها، وتسليط الضوء على الفرص المتاحة فيها.

وفي هذه المناسبة، محافظ مركز دبي المالي العالمي عيسى كاظم: «لمسنا على مدار السنوات الأخيرة تحولاً في المشهد الاقتصادي والجيوسياسي العالمي، لا سيما في الأسواق الأكثر تطوّراً، في وقت تشهد الأسواق الناشئة تغيراً مستمراً في أنماط السلوك الاقتصادي.

ويؤكد تنظيمنا لهذا المنتدى الرفيع المستوى، المكانة الدولية المرموقة التي بات يحظى بها مركز دبي المالي العالمي كوجهة أعمال رائدة تتوافر فيها مقومات النجاح والازدهار كافة، بفضل بيئته التجارية الحيوية وبنيته التحتية المُصمّمة وفقاً لأعلى المعايير العالمية. كما نتطلّع من خلال هذا الحدث لتوفير منصّة مثالية تشجع الحوار المفتوح والبناء بين قادة الأعمال وممثلي الجهات التنظيمية في القطاع المالي من كل أنحاء العالم، ما يمكّننا من مواكبة أحدث الاتجاهات العالمية الراهنة».

وسيتناول المنتدى عبر سلسلة من المحاضرات وجلسات النقاش المستفيضة والنقاشات التفاعلية المفتوحة، أبرز الاتجاهات الجيوسياسية والتكنولوجية والمالية الحالية وتأثيرها على صناعة التمويل في الحاضر وربما في المستقبل. وسيتطرّق لقطاع التمويل العالمي من منظور عام مع التركيز على الأسواق المالية الخليجية، فضلاً عن استكشاف الخطط التي وضعتها اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا للتعامل مع تحولات القطاع في السنوات المقبلة. ومن أبرز المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال الحدث التأثير المتزايد لمنطقة الخليج على المشهد الاستثماري العالمي، وتطور الاقتصاد الإسلامي، والإصلاح المالي في الأسواق الناشئة، إضافة إلى الآفاق الواعدة للتكنولوجيا المالية كأداة للتغيير الإيجابي.

وتعكس مواضيع النقاش التي سيركّز عليها المنتدى التأثير العالمي المتزايد للأسواق الناشئة، والتي من المتوقع أن تسجل هذا العام نمواً نسبته 4.1 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، مقارنة بـ1.9 في المئة في الدول المتقدمة، وفقاً لتقرير «الآفاق الاقتصادية العالمية» الصادر عن البنك الدولي في حزيران (يونيو) 2017.