سعد الحربي

جمعت مجموعة دور سكنية في بعض الدول الأوروبية 13 ملاحظة على السياح الخليجيين والعرب، وكتبتها باللغة العربية، لإيصال تلك الملاحظات إلى السياح، وعدم تجاوزها سواء داخل الدور السكنية أو الأماكن العامة. 


وشاهدت «الوطن» عددا من الملاحظات في بعض الحدائق أيضا، تتضمن إرشادات ومطالبات للسياح العرب بالالتزام بها في ظل وجودهم داخل تلك الحدائق، وشملت الدول التي طبق فيها هذا الإجراء النمسا وسويسرا، كما وجدت اللافتات على مداخل الدور السكنية، وبعض الفنادق التي يذهب إليها السياح الخليجيون والعرب.

منازل خشبية 
دأبت بعض العائلات الأوروبية التي تعمل في مجال الاستثمار السكني، وتؤجر وحدات سكنية على السياح القادمين من دول عربية، على طباعة ملفات صغيرة تحمل تعليمات مترجمة إلى اللغة العربية، وتوزيعها على السياح العرب، تشدد فيها على عدم التبذير في استخدام المياه في الحمامات، وكذلك المطابخ. 
وقالت التعليمات التي اطلعت عليها «الوطن»، إن الإسراف في المياه يعني تسربها وتلف المنزل، لأنه مصمم من الخشب ومغاير للمنازل في البلاد العربية. 
وكتبت عائلة «فاميلي ثرونر» في إرشاداتها للعائلات الخليجية: «ضيفنا العزيز تختلف طريقة بناء الحمامات في أوروبا عما هو عليه الأمر في بلدك. في بلدك يزود الحمام بمصرف كبير للمياه، وهذا غير لازم هنا. هنا تبنى أجزاء من المنزل من الخشب، فإذا سُكب الماء على الأرض يتسرب نحو الغرف في الطوابق السفلية، مما يتسبب في إتلاف أسقف وجدران المنزل، وستكون تكلفة الصيانة على حساب المستأجر، فلذا يمكن استعمال أدوات التنظيف لتجفيف الأرضيات».

تعليمات الحدائق 
يطلب المؤجرون في الدول الأوروبية من المستأجر العربي عدة طلبات، منها فصل النفايات بحسب النوع، وعدم الأكل من المنتجات المزروعة في الحديقة، لما قد تسببه من أمراض وآلام. وقالت مالكة الدور السكنية آنا ثرونر لـ«الوطن»، هذه أمور مهمة يجب التقيد بها، كما أنه يجب على كل عائلة أن تتحمل مسوؤلية أطفالها، وألا تدعهم يعبثون بممتلكات الحدائق خلال لعبهم في الألعاب المخصصة لذلك. في المقابل، وضعت الحدائق العامة لوحات إرشادية بالعربية للزوار، تطلب منهم عدم إشعال النار أو إطعام الطيور، وكذلك ضرورة المشي في المسارات المخصصة لذلك.
وبحسب حديث آنا ثرونر، فإن الملاحظات المكتوبة تساعد السياح العرب بعد ترجمتها، 
واعتمدت هذه الملاحظات بناء على ما تم رصده من ملاك الدور السكنية، وكذلك العاملين في الحدائق والمتنزهات، وتم توزيع اللوحات الإرشادية في جميع الأماكن المستهدفة حتى يفهمها الزائر العربي، لأن كثيرا من السياح لا يتكلمون الإنجليزية بشكل كبير.

تعليمات الدور السياحية في النمسا وسويسرا

حظر إطعام الحيوانات والطيور في الأماكن العامة

الالتزام بالسير في الأماكن المخصصة داخل الحدائق

عدم الإسراف في المياه داخل دورات المياه والمطابخ

متابعة الأبناء خلال استخدامهم الألعاب

إطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية خلال مغادرة السكن

وقوف السيارات في المواقف المخصصة

منع أكل الفواكه المزروعة داخل حدائق الدور السكنية

عدم التدخين داخل الدور السكنية

فصل النفايات بحسب النوع ووضعها في المكان المخصص

مقعد مخصص للأطفال والالتزام بحزام الأمان

ترك مسافة كافية بين الدراجات والمركبات خلال القيادة

منع الطبخ في الأماكن العامة

منع دخول السيارات على المسطحات الخضراء