المناطق: خالد الصالح، عدنان الغزال، أحمد الجهني

 

عبر 100 حاج قطري خلال 6 ساعات أمس منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بعد وساطة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني خلال استقبال الأمير محمد بن سلمان له في جدة، حيث وجه الملك بنقل كافة الحجاج القطريين، واستضافتهم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
وفي الوقت الذي دافع القطريون عن مبادرة الملك سلمان أمام حسابات إعلامهم المأجور، وأكذوبة وزير خارجيتهم بمنع السعودية القطريين من الحج، والتشكيك في استقبالهم حتى إن صحيفة الراية القطرية ذكرت على صفحتها الأولى أن "السعودية تحاصر البيت الحرام" جاء رد غرام المري: أنا مواطن قطري، وأشكر الملك سلمان، جدتي والله مزهبة شنطتها من أسبوع، وتقول سلمان ما يردنا، وصار عند حسن ظنها.


إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالموافقة على دخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون في الدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، شهد المنفذ عبور أكثر من 100 حاج قطري خلال الـ 8 ساعات الأولى من صدور التوجيه في ساعة مبكرة من فجر أمس.

علاقات أخوة راسخة
وكان نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز قد استقبل في قصر السلام في جدة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني.
وأكد الشيخ عبدالله بن علي خلال الاستقبال أن العلاقات بين المملكة ودولة قطر هي علاقات أخوة راسخة في جذور التاريخ، وقدم الشيخ وساطته لفتح منفذ سلوى الحدودي لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية.
وشكر نائب خادم الحرمين، الشيخ عبدالله بن علي، على مشاعره الأخوية، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين الشعب السعودي وشقيقه الشعب القطري وبين القيادة في السعودية والأسرة المالكة في قطر. ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالموافقة على ما رفعه له نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بخصوص دخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون في الدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، وذلك بناء على وساطة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني.
كما وجه بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي على ضيافة مقامه الكريم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحج والعمرة. كما أمر بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية لإركاب كافة الحجاج القطريين من مطاري الدمام والأحساء على نفقته الخاصة لمدينة جدة، واستضافتهم بالكامل على نفقة خادم الحرمين الشريفين، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، والتأكيد على أن جميع الحجاج قطريو الجنسية.


إشادة قطرية
أشاد حجاج قطريون- خلال أحاديثهم إلى «الوطن» أمس من صالة الحج في المنفذ- بمكرمة خادم الحرمين الشريفين، موضحين أنهم منذ سماعهم في ساعة مبكرة بالمكرمة، تنفسوا الصعداء بهذه المكرمة، واستكملوا تجهيز سفرهم في وقت وجيز للوصول إلى المملكة، والانطلاق منها عبر البر أو عبر مطارات المملكة وتحديداً مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومنها إلى جدة والمدينة المنورة، أو عن طريق مطار الأحساء الدولي ومنها إلى جدة، مشيرين إلى أن المكرمة تضمنت الدخول دون تصاريح إلكترونية، وهو الأمر الذي زاد من بهجتهم وسعادتهم، وهو ما يؤكد أن المملكة تعمل جاهدة لخدمة الحجاج، متوقعين أن تشهد الساعات المقبلة زيادة كبيرة في دخول الحجاج القطريين، موضحين أن بعضهم قرر الذهاب إلى مكة المكرمة بمركباتهم والوصول بها إلى مشارف مكة المكرمة، والالتحاق بحملات الحجاج داخل المشاعر، وأشادوا بسهولة الإجراءات والترحيب بهم في قسم الجوازات بالمنفذ، وكذلك سهولة الإجراءات الجمركية بالمنفذ.


وصول مركبات القطريين
«الوطن» زارت صباح أمس المنفذ، الذي يبعد عن مدينة الهفوف مركز محافظة الأحساء «160 كيلومترا»، ورصدت وصول مركبات القطريين، الراغبين في أداء مناسك الحج، واستكمال كافة الإجراءات النظامية خلال فترة زمنية لا تتجاوز الـ 35 دقيقة منذ دخول المركبة للمنفذ حتى خروجها، ولاحظت التنظيم في الصالة المخصصة لاستقبال الحجاج القطريين، والسهولة في الإجراءات. 
وبدوره، عبر مدير جوازات منفذ سلوى الحدودي في الأحساء العقيد حسن الهديب لـ«الوطن» أمس من صالة الحجاج في المطار، عن شرفه لخدمة حجاج بيت الله الحرام، موضحاً أنه منذ صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين، جرى استكمال كافة الاستعدادات لاستقبال القطريين الراغبين في أداء الحج، لافتاً إلى أنه تم تشكيل قوة خاصة تابعة لجوازات المنفذ، مكونة من مجموعة من الأفراد والضباط، وتزويد الصالة بـ 14 جهاز حاسب آلي داخل الصالة، مضيفاً أن المنفذ شهد توافد الحجاج من الصباح الباكر، يستقلون نحو 20 مركبة فيها قرابة 100 حاج بواقع 4 إلى 5 ركاب في كل مركبة، متوقعاً ازدياد الأعداد خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة، وأنهم في المنفذ على جاهزية واستعداد لاستقبال الأعداد الكبيرة المتوقعة.


عيادة طبية
رفعت جهات الاختصاص في أمانة الأحساء طاقتها التشغيلية داخل مدينة الحجاج على طريق الخليج الدولي. وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، أن الأمانة أنهت كافة التجهيزات الإجرائية والتنفيذية للمدينة، وشمل ذلك تجهيز مقرات للإدارات الحكومية لتمكين ممثليها من تنفيذ مهامهم في خدمة الحجيج، وكذلك تكوين لجنة خاصة من الأمانة تشرف على المدينة على مدار الساعة، وتخصيص عيادة طبية تابعة لمديرية الشؤون الصحية يشرف عليها أطباء وممرضون للإشراف على الوضع الصحي لضيوف الرحمن، وتخصيص جناح للنشر يتبع لوزارة الإعلام، وتأمين المطويات والكتب التوعوية عن مناسك الحج، وتجهيز مقار للشرطة والدوريات الأمنية والدفاع المدني للإشراف على سلامة وأمن الحجاج، مشيرا إلى أن أمانة الأحساء تُشرف على جميع مرافق مدينة الحجاج وتوابعها ومتابعة الخدمات المقدمة لهم، كما شاركت فرق الصيانة التابعة للمؤسسة العامة للري بأعمال عدد من المرافق في المدينة، وذلك انطلاقا من التكاملية الحكومية في خدمة ضيوف الرحمن. وتشارك الفرق الشبابية التابعة للمؤسسة العامة للرياضة لاستقبال الضيوف والترحيب بهم ومساعدتهم.

خدمات مساعدة
أبان مدير مكتب فرع وزارة الحج والعمرة في منفذ سلوى الحدودي سراج عمر حسين راوة لـ«الوطن» أمس، أن التوجيه الملكي، أثلج صدور جميع المواطنين في المملكة وقطر، واصفاً إياها بالمكرمة الملكية، وهي غير مستغربة على خادم الحرمين الشريفين، وأن المكتب يتولى تقديم كل الخدمات لمساعدة الحجاج في أداء فريضتهم بكل يسر وسهولة، بدءًا من وصولهم إلى المنفذ في رحلة الذهاب إلى المشاعر المقدسة حتى مغادرتهم المنفذ في رحلة الإياب، وذلك إنفاذا لتوجيه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، باستقبال الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم، والضيافة، وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة وصولهم إلى مكة، مبيناً أن المكتب يقدم الإجابة لأي استفسارات للحجاج عن الخدمات واتجاهات الطرق المؤدية، لافتين إلى أن جميع الحجاج القطريين مدرجين في المسار الإلكتروني، وأن المكتب على استعداد لاستقبال وخدمة جميع الحجاج طوال فترة الحج.

 

7 رحلات تنقل الحجاج من الدوحة إلى جدة ضمن المرحلة الأولى
جدة: واس

خصصت الخطوط الجوية العربية السعودية، بالتنسيق مع الھيئة العامة للطيران المدني 7 رحلات من طراز «بوينج 777-300-» وھي من الطائرات الحديثة جدا، حسب الجدول المرفق، وذلك لنقل الحجاج القطريين من الدوحة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وستكون الرحلات في الفترة من -22 25 أغسطس، فيما ستكون رحلات العودة يوم 5 سبتمبر بعد نھاية الحج.
وأوضح المدير العام للنقل الجوي بالھيئة العامة للطيران المدني، المھندس محمد العتيبي، أن الخطوط العربية الجوية السعودية تستعد لتسيير الرحلات المحددة، بعد أن تقدمت بطلب الحصول على التصاريح اللازمة من السلطات القطرية، ولم تحصل على التصاريح حتى الآن.
وأضاف العتيبي أنه بالنسبة للحجاج القطريين الذين يرغبون في السفر عن طريق مطاري الدمام أو الأحساء، فسيتم نقلھم على رحلات السعودية المجدولة، أو توفير رحلات خاصة إذا دعت الحاجة لذلك، مشيرا إلى أن جميع الرحلات المذكورة ستكون على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
يذكر أن الھيئة العامة للطيران المدني وجّھت جميع مطاراتھا بتقديم جميع ما يلزم من مساعدة للحجاج القطريين، إنفاذا للأمر الملكي الكريم، وتخصيص الخانات الزمنية اللازمة للخطوط السعودية لتسيير الرحلات القادمة من الدوحة لموسم الحج.